نواب أخنوش بجماعة أكادير يطمئنون على صحة هرم الفن الأمازيغي أحمد بيزماون

نواب أخنوش بجماعة أكادير يطمئنون على صحة هرم الفن الأمازيغي أحمد بيزماون

A- A+
  • خصص مجموعة من نواب رئيس المجلس الجماعي لأكادير زيارة خاصة لهرم الفن الأمازيغي “أحمد بيزماون”، مساء اليوم الجمعة، وذلك قصد الاطمئنان على صحته، جراء الوعكة الصحية التي أدخلته مصحة خاصة بأكادير.
    وأكدت نائبة رئيس جماعة أكادير “زهرة المنشودي” المكلفة بالثقافة، أن زيارة “بيزماون”، جاءت كواجب إنساني وأخلاقي قبل كل شيء، وبعيدا عن أي غطاء سياسي، وذلك للوقوف عن كثب على صحة هذا الهرم الفني الذي أعطى الكثير للأغنية الأمازيغية.

    وشددت على أن، “بيزماون سيأخد حقه في الصحة، وسيتم التكفل بحالته الصحية حتى يعود لجمهوره العريض، وزيارته اليوم مسألة إنسانية أكثر ما هي سياسية، ومن واجبنا كمغاربة الاهتمام بحضارتنا ورموزها الثقافية، وبيزماون واحد منهم”.

  • وتأتي هذه المبادرة بعدما وجهت شوف تيفي نداء لكل الضمائر الحية للالتفات للفنان الأمازيغي أحمد بيزماون الذي يعاني في صمت بإحدى المصحات الخاصة بمدينة أكادير، إثر دخوله في أزمة صحية حادة استدعت تدخلا طبيا عاجلا.

    جدير بالذكر أن بيزماون يعد واحدا من رموز وأعمدة الفن الأمازيغي، وشق مشواره الفني في سن صغيرة لينقش اسمه بمداد من ذهب في سجل تاريخ الفن الأمازيغي، ويلعب دورا بارزا في تحويل وتطوير الأغنية السوسية خاصة “فن تيرويسا” ، التي عرفت بوادرها الأولى مع الحاج بلعيد ، وجانطي ، وبوبکر انشاد ، والحاج عمر واهروش، ويضفي عليها جمالية في الأداء واللحن والكتابة الإبداعية، إذ تغنى بالوطن والحب والطبيعة، وجعل من الكلمة الموزونة وآلة الرباب سلاحا له ومفتاحا ولج به لقلوب المغاربة الناطقين باللغة الأمازيغية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الصين توجه صفعة أخرى لكابرانات الجزائر وترفض توجيه دعوة للبوليساريو