القابلات في المغرب ينتظرن الإفراج عن القانون المنظم للمهنة

القابلات في المغرب ينتظرن الإفراج عن القانون المنظم للمهنة

A- A+
  • قدّمت رشيدة فاضل، رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات، في اتصال مع أسبوعية “المشعل” الصادرة يوم غذ الخميس 13 ماي 2021، ملاحظاتها حول المرسوم القانوني المنظم للمهنة الذي صادق عليه المجلس الحكومي شهر أبريل الماضي.

    ويأتي هذا المستجد في وقت تحتفل فيه القابلات بيومهن العالمي، في سياق مليء بالمشاحنات والمشاكل المتعددة التي يعيشها قطاع القبالة، من خلال قانون مجحف وعدم الالتفات لهن من طرف وزارة الصحة، والتي مازالت تهمش بشكل كبير هذا القطاع الحيوي والهام في حياة النساء.

  • وقالت فاضل أن هذه المستجدات هي عبارة عن سلسلة مكملة للقوانين المنظمة للقبالة، الأول كان القانون رقم 44.13 الذي رأى النور في 2016 وبعد ذلك جاء مرسوم 20.7.21 الذي ينظم فتح العيادات ودور الولادة بالنسبة للقابلات والمعايير المتخذة على المستوى الوطني، فالآن هذا المرسوم جاء بقرار سيعطى على صعيد الجهات أو الأقاليم، بمعنى أن مديريات وزارة الصحة أو الأقاليم المتواجدة فيها العيادة أو دار الولادة، ستكون معنية به.

    كما يأتي أيضا في سياق دعوة منظمة الصحة العالمية جميع الحكومات إلى الاستثمار في القابلات وتعليمهنّ وتنظيم مهنة القبالة لتحسين جودة الرعاية بالأمهات في العالم، وهو ما يسعى المغرب لتنفيذه على أرض الواقع، حيث يعمل على إيجاد معادلة بين عدد الخرّيجات العاطلات والشغور الحاد في المرافق الصحية.

    رشيدة فاضل رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات بالمغرب تكشف مستجدات المهنة تزامنا مع يومهن العالمي، في حوار مع “المشعل” الصادرة يوم غذ الخميس 13 ماي 2021…

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي