كاتبات المغرب يدعين إلى اعتماد التاسع من مارس “يوما وطنيا للكاتبة المغربية”

كاتبات المغرب يدعين إلى اعتماد التاسع من مارس “يوما وطنيا للكاتبة المغربية”

A- A+
  • دعت “رابطة كاتبات المغرب”، يوم أمس السبت، إلى اعتماد يوم التاسع من مارس من كل سنة “يوما وطنيا للكاتبة المغربية”.

    وطالبت الرابطة، وهي تحتفل باليوم الوطني للكاتبة المغربية الذي يصادف التاسع من مارس، وفق بلاغ لها، بالحقوق قبل الحريات، داعية وزير الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) إلى اعتماد يوم 9 مارس “يوما وطنيا للكاتبة المغربية”.

  • وبعد أن أشارت الرابطة إلى أنها تخلد اليوم العالمي للمرأة، الذي ترتفع فيه الأصوات، كل سنة، لتمكين نساء العالم من حقوقهن كاملة، قالت إنها تحتفل أيضا بيوم 9 مارس، الذي أعلنته، منذ تأسيسها، يوما وطنيا للكاتبة المغربية، “في حين تحتفل معها هذه السنة مجموعة من الكاتبات المغاربيات باليوم الوطني للكاتبة المغاربية في أفق إعلان هذا اليوم يوما عالميا للكاتبة”.

    وأضاف ذات المصدر أن هذا المطلب تمت تزكيته من قبل “مجلس حكيمات الرابطة” في أول اجتماع له برئاسة الشاعرة مليكة العاصمي، بتاريخ 23 شتنبر 2018 في مدينة مراكش، إيمانا منها بأن هذا اليوم هو قناعة حقيقية بقدرة الفكر والثقافة على إحداث التغيير المنشود، وأنه قناعة بعمق مجتمعيّ أن المرأة هي نواة المجتمع والفاعل الأساسي لتحقيق التنمية المستدامة، كما الوصول بالمجتمع إلى الأهداف الكبرى المسطرة لهذه التنمية.

    وذكرت الرابطة أنها تعتزم “مواصلة تجويد عملها المؤسساتي الثقافي، ببرنامج ثقافي طموح يلامس اهتمامات الكاتبة والمبدعة المغربية من خلال 60 فرعا تغطي تراب المملكة، و18 فرعا من مغربيات دول الاستقبال، لَتؤكد انخراطها التام في الأسئلة الدقيقة لبلادنا حول وضع برنامج تنمويّ جديد منسجم مع تطلعات الشعب المغربي، المتوجه نحو المستقبل”.

    وأضاف المصدر ذاته أن ت”حقيق أهداف التنمية المستدامة، يأتي من منطلق التزام بلادنا بالسير قدُماً إلى جانب الدول الديمقراطية. وفي مستهلّ هذه الالتزامات الهدف الخامس المتوجه إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات”، مشيرا إلى أن من الأهداف التي تتوخى الرابطة تحقيقها بصفة خاصة “تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وتعليم يرقى إلى مستوى التطلعات، وإقامة العدل والإنصاف والمساواة، وكذا إقامة بنى تحتية قادرة على الصمود بالعمل المستدام وتشجيع الابتكار والإبداع والتشارك والحكامة وإنتاج المعرفة”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
     طنجة تتألق بحفل عالمي تاريخي لموسيقى الجاز وتدخل التاريخ من أوسع أبوابه