تدبير شؤون قطاع الصحة محور الملتقى الأول بإقليم الرحامنة

تدبير شؤون قطاع الصحة محور الملتقى الأول بإقليم الرحامنة

A- A+
  • احتضنت جامعة محمد السادس بمدينة بنجرير، يوم أمس السبت، الملتقى الأول للصحة بإقليم الرحامنة.

    وخلال كلمة له بالمناسبة قال عامل إقليم الرحامنة “عزيز بوينيان”، أن قطاع الصحة بالإقليم “يعاني من عدة إكراهات، بسبب قلة الموارد البشرية وضعف البنيات التحتية وصعوبة الولوجية”.

  • وأضاف عامل الإقليم، أنه أصبح من الضروري الآن “تسخير كل الإمكانيات وتعبئة كل الموارد لتأهيل المؤسسات الصحية وتجهيزها بالمعدات الضرورية، سواء في إطار البرامج الوزارية أو من خلال مساهمات شركائنا المحليين”.

    وأكد عامل الإقليم، أن الصحة جزء لا يتجزأ من التنمية الاقتصادية والثقافية لكونها مكون أساسي وشرط ضروري لكل تنمية إنسانية، و”لذلك وجب إيلاء أهمية بالغة لها”، على حد تعبيره، مشددا على أن النهوض بالشأن الصحي “يتطلب منا الاهتمام بالمهنيين عبر تحفيزهم وتحسين ظروف عملهم ضمانا لخدمة صحية تتسم بالجودة والقرب وحسن الاستقبال والتدبير والأنسنة”.

    قائلا في ذات السياق “نهدف لتبني دينامية جديدة قوامها الشراكة الفعلية لكل المتدخلين على اعتبار أن الصحة مسؤولية مشتركة نتقاسمها جميعا، إدارات عمومية، وهيأت جمعوية، ووسائل إعلام، وقطاع خاص، بهدف الوصول إلى خدمات صحية ذات جودة تجيب على انتظارات المواطن “.

    وعرف اللقاء الذي افتتحه عامل الإقليم بكلمة توجيهية، مواضيع تطرق فيها الدكاترة، محمد أوشك، عادل أيت حدو، مليكة غابرييل، والمديرة الجهوية لوزارة الصحة بجهة مراكش- آسفي ومهتمين بقطاع الصحة، إلى مشروع تنمية قطاع الصحة بالرحامنة، الحكامة الصحية، المقاربة الجماعية وتدبير شؤون قطاع الصحة بإقليم الرحامنة.

    كما استمع الحاضرون إلى مداخلات همت الوضعية الحالية للمؤسسات الصحية بالإقليم بكل من المركز الصحي لجماعة الجعيدات نموذجا، فيما عرف اللقاء تدخلات العديد من المنتخبين وممثلي جمعيات المجتمع المدني المهتمة بقطاع الصحة بالرحامنة، استعرض فيها المتدخلون جملة من القضايا والجوانب المتعلقة بتدبير قطاع الصحة وكذا الإكراهات والاقتراحات الهادفة إلى تطوير القطاع وتنميته وتجويد أوضاعه لتقديم خدمات مقبولة لساكنة الإقليم.

    وعلى هامش تنظيم اللقاء المنظم بشراكة بين عمالة إقليم الرحامنة وجامعة محمد السادس البوليتيكنيك ببن جرير والمديرية الجهوية لوزارة الصحة، قدم عامل الرحامنة رفقة أعضاء وفد المسؤولين المرافقين له في ختام اللقاء الذي أصدر جملة من التوصيات الهامة، شواهد للمشاركين في مباراة “الجودة” التي نظمت مؤخرا، حيث تم تكريم عدد من موظفي قطاع الصحة المحالين على التقاعد.

    و حضر إلى جانب عامل الرحامنة، نائب المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، ورئيسا المجلسين الإقليمي والبلدي والمديرة الجهوية لوزارة الصحة والعديد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني المهتمة بقطاع الصحة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    عزيز أخنوش رئيس الحكومة يتباحث مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية