المعرض الدولي للكتاب.. يُسلط الضوء على دور برلمان الطفل في نشر ثقافة حقوق الطفل

المعرض الدولي للكتاب.. يُسلط الضوء على دور برلمان الطفل في نشر ثقافة حقوق الطفل

A- A+
  • تم،يوم السبت بالدار البيضاء، تسليط الضوء على دور برلمان الطفل في نشر ثقافة حقوق الطفل، وذلك خلال ورشة تفاعلية نظمتها وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان مع مجموعة من الأطفال من مختلف جهات المملكة، على هامش الدورة الـ 25 من المعرض الدولي للكتاب والنشر.

    وتم خلال هذه الورشة التفاعلية المنظمة حول موضوع “برلمان الطفل .. رافعة لنشر ثقافة حقوق الإنسان”، بشراكة مع المرصد الوطني لحقوق الطفل، تقديم مجموعة من العروض حول تجربة برلمان الطفل في هذا المجال، وحول المكانة التي تتبؤها حقوق الطفل في خطة العمل الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان.

  • وساهمت هذه الورشة في إثراء النقاش والحوار حول القضايا الرئيسية والتحديات الكبرى التي تهم ترسيخ حق المشاركة لدى الأطفال وتملك ثقافة حقوق الإنسان.

    ونوه محمد عادل نائب مدير التنسيق بالمديرية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، بالدور المهم الذي يضطلع به برلمان الطفل والمرصد الوطني لحقوق الطفل في مجال ترسيخ مشاركة الطفل وفي الحفاظ على مصلحته الفضلى، وكذلك في مجال حماية حقوق الطفل ” الذي يعتبر محورا أساسيا بالنسبة للخطة الوطنية”.

    واعتبر أن تنظيم هذه الورشة التفاعلية يشكل مناسبة مواتية لمواكبة كافة الفاعلين وعلى رأسهم المرصد الوطني لحقوق الطفل وبرلمان الطفل، “لأننا بصدد الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال تفعيل الخطة الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان”.

    وتتمحور مشاركة وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان خلال الدورة الـ 25 من المعرض الدولي للكتاب والنشر حول النهوض بثقافة حقوق الطفل وترسيخ حقه في المشاركة، وذلك في إطار تنزيل محاور الخطة الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان، لاسيما المحور الخاص بحقوق الطفل. ويندرج في هذا السياق التركيز على نشر ثقافة حقوق الطفل والتحسيس والتربية عليها، باعتبارها رافعة أساسية لإحداث التغيير المنشود الذي يحدده المنظور الاستراتيجي للخطة، والمتمثل أساسا في تعزيز دينامية الوعي الحقوقي وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان ونشر قيمها.

    يذكر أن الدورة الـ25 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس من 7 إلى 17 فبراير الجاري، تعرف مشاركة أكثر من 700 عارض يمثلون 40 بلدا. وتحتفي الدورة بإسبانيا كضيف شرف.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس يومه الأحد.. جو مستقر مع سماء صافية