سوس … حماية الزعفران المغربي من الغشاشين وإيران يصل الحكومة

سوس … حماية الزعفران المغربي من الغشاشين وإيران يصل الحكومة

A- A+
  • يعتبر المغرب رابع منتج للزعفران في العالم، حيث تكتسي زراعة الزعفران في المغرب أهمية اجتماعية واقتصادية بالغة، نظرا لدورها في تثمين المجال بمناطق الإنتاج وما تدره من دخل إضافي بالنسبة للساكنة القروية.
    وفي ظل ارتفاع الطلب في السوق العالمي على المنتوج الصحي والغذائي، يستند المغرب إلى ثروته النباتية، وإنتاجه وتحكمه في التكلفة ومهاراته المحلية، حيث تنتج جهتا سوس-ماسة ودرعة تافيلالت على التوالي (57%) و (43%) من إنتاج الزعفران بالمغرب.
    وفي ذات السياق، راسل فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية حول الموضوع، مشيرا في سؤاله أن وزارة الفلاحة عملت على تثمين سلسلة الزعفران عبر عدة إجراءات وبرامج هامة، غير أن الفلاحين من منتجي ومسوقي الزعفران يعانون من منافسة غير شريفة جراء ترويج زعفران مغشوش ورديء الجودة في السوق الوطنية، مما يسيء إلى صورة المنتوج الوطني وقيمته في السوق الوطنية والدولية.
    وطالب الفريق عبر سؤاله الموقع من النائبين يوسف شيري ولحسن السعدي كشف الحكومة عن الإجراءات التي تعزم القيام بها لحماية المنتوج الوطني من المنافسة غير الشريفة خاصة من طرف الزعفران المستورد من إيران؟ وأيضا كيف ستتعامل مصالح الوزارة المعنية مع بعض المنتجين الذين استفادوا من الدعم لزراعة الزعفران واستغلوا المساحات المهيئة لزرع منتوجات أخرى؟

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الوزير مزور: المغرب يبذل جهودا كبيرة لجذب الاستثمارات الأجنبية