لقجع…تخصيص 26 مليار درهم للمقاصة ورفع الدعم عن المواد الأساسية ‘إشاعة’

لقجع…تخصيص 26 مليار درهم للمقاصة ورفع الدعم عن المواد الأساسية ‘إشاعة’

فوزي لقجع

A- A+
  • أكد فوزي لقجع الوزير المنتدب في الاقتصاد والمالية، بالجلسة العامة لمجلس النواب التي تجري في هذه اللحظات، أنه يريد تقديم توضيحات واستغلال الفرصة لتفنيد شائعة مرتبطة بالدعم العمومي للمواد الأساسية وغياب الاعتمادات المالية الضرورية.
    وشدد لقجع على تخصيص 40 مليار درهم لصندوق المقاصة “فيها 25 مليار درهم لدعم المواد الأساسية، وفيها 15 مليار درهم كدعم استثنائي، فيها 10 مليار درهم لاستيراد الحبوب وخاصة القمح، وفيها خمس مليارات للنقل، وأيضا 25 مليار درهم مرتبطة بغاز البوتان والسكر والدقيق المدعم”.
    وأكد لقجع أن قانون المالية للسنة المقبلة “يضع 26 مليار درهم، وهي النفقات التي تكفي، للحفاظ على هذه المواد مدعمة، خلال السنة المالية 2023، “بأربعين درهما للبوطا والحفاظ على ثمن السكر والكوطا ديال الدقيق المدعم”، مشيرا أن الحكومة ستتابع السنة المقبلة التحولات والتغيرات الدولية وأسعار المواد الأساسية في الأسواق الدولية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
    وأشار لقجع تجاوبا مع البرلمانيين “واش غادي نطلعو الدعم أو نبقاو في نفس مستوى القرار حسب الأسواق العالمية والظروف والإجراءات ستتخذ في وقتها، وأن الاعتمادات المعتمدة في قانون المالية وهي 26 مليار درهم، اتخذت حسب ثمن الغاز ديال 800 دولار للطن.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أمير المؤمنين الملك محمد السادس يأمر بإقامة صلاة الاستسقاء