عبد الفتاح سالم..موريتانيا تتمسك بالحياد الإيجابي علنيا وتنسق مع المغرب ميدانيا

عبد الفتاح سالم..موريتانيا تتمسك بالحياد الإيجابي علنيا وتنسق مع المغرب ميدانيا

A- A+
  • حرصت موريتانيا بشكل كبير على ضبط البيان المشترك للجنة الجزائرية الموريتانية المشتركة، والصادر عقب زيارة الوزير الأول الجزائري إلى موريتانيا وترؤسه إلى جانب المسؤولين الموريتانيين عدة اجتماعات اختتمت بتوقيع عدد من الاتفاقيات.

    حرص موريتانيا ظهر جليا من خلال التطرق إلى جميع الملفات المثارة إقليميا وعربيا ودوليا، سواء القضية الفلسطينية أو الوضع بليبيا وحتى منطقة الساحل بإفريقيا، مع تجاهل تام للصحراء المغربية رغم كونه الملف الأول للدبلوماسية الجزائرية.

  • وفي ذات السياق، قال الخبير في ملف الصحراء المغربية والمحلل السياسي محمد عبد الفتاح سالم، أن الجزائر لن تستطيع تكرار سيناريو الصفقة التي عقدتها مع قيس سعيد لشراء موقف تونس تجاه الصحراء المغربية، لأن السياق مختلف تماما، وموريتانيا في الحقيقة أقرب جغرافيا واقتصاديا إلى المغرب وبدرجة أقل الجزائر كذلك لها علاقات أمنية واقتصادية مع الجزائر.

    وأوضح الخبير في حديث مع شوف تيفي، أن موريتانيا تؤكد دائما على الحياد الإيجابي في التعاطي مع ملف الصحراء المغربية، وهو ليس بالموقف الجديد، معيدا التذكير بتصريح الناطق الرسمي للحكومة الأخير حول التشبث بنفس موقف الحياد الإيجابي، الذي يعتبر كذلك موقفا مناسبا للجزائر في هذه اللحظة العصيبة التي تمر منها دبلوماسيتها في ظل تزايد سحب الاعترافات الدولية بالبوليساريو وفتح القنصليات بحواضر الصحراء.

    وأضاف المحلل قائلا: “موريتانيا لاتزال تتمسك علنيا بموقفها الحيادي لكنها في الواقع وميدانيا تدعم سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية عبر المساهمة الميدانية في فتح معبر الكركرات، وأيضا من خلال تصريح الناطق باسم الحكومة الموريتانية آنذاك، على خلفية العملية الأمنية للجيش المغربي لطرد عناصر البوليساريو من معبر الكركرات، حيث أكد رفض موريتانيا تواجد البوليساريو بالمعبر الحدودي ومنع حركة المرور.

    وأضاف فتاح سالم بمنع موريتانيا بشكل كامل وبتنسيق مع المغرب، استعمال ميليشيات البوليساريو لأراضيها للقيام بأعمال عدائية ضد المغرب وزعزعة الاستقرار، مشيرا إلى العملية الأمنية والعسكرية السابقة بشمال موريتانيا لمنع البوليساريو توظيف المناطق الحدودية في أعمالها العدائية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أيت طالب: الناس اللي مراض غايبقاو يتعالجو والمستشفيات تتحمل المسؤولية