تركيا: جولة مفاوضات جديدة بين رو.سيا وأو.كرانيا ستعقد في إسطنبول

تركيا: جولة مفاوضات جديدة بين رو.سيا وأو.كرانيا ستعقد في إسطنبول

A- A+
  • أعلنت الرئاسة التركية في بيان مساء الأحد أن الوفدين الروسي والأوكراني سيلتقيان في إسطنبول لإجراء جولة جديدة من المفاوضات المباشرة.

    وأكدت الرئاسة التركية أنه خلال اتصال هاتفي مساء الأحد “اتفق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على عقد الجولة المقبلة من المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في اسطنبول”.

  • وناقش الرئيسان مسار التفاوض وأكد إردوغان لنظيره الروسي أن تركيا مستعدة لتقديم “أي مساهمة ضرورية” لوقف إطلاق النار في أوكرانيا و”تحسين الوضع الإنساني في المنطقة”.

    وكان المفاوض الأوكراني دافيد أراخاميا، قد أعلن في وقت سابق اليوم الأحد، أن جولة جديدة من المفاوضات ستعقد من الاثنين إلى الأربعاء في تركيا، من دون أن يحدد مكان عقدها.

    كما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي أن جولة تفاوض جديدة ستعقد يومي الثلاثاء والأربعاء.

    ولم تحدد الرئاسة التركية الموعد الدقيق لجولة المفاوضات، كما لم يعرف على الفور ما الذي ستركز عليه النقاشات بالضبط.

    وفي مقطع فيديو سجل لبثه ضمن برنامج يهدف الى جمع تبرعات مالية دعما لأوكرانيا وعرضه التلفزيون البولندي “تي في بي” الأحد، كرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي مطالبته ب”وقف لإطلاق النار” و”انسحاب كامل للقوات الروسية” من الأراضي الأوكرانية.

    وكانت جولة مماثلة جرت في العاشر من مارس في مدينة أنطاليا التركية بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا من دون أن تؤدي إلى تقدم ملموس.

    ومذاك، استمرت المفاوضات عبر تقنية الفيديو ووصفها الجانبان بأنها “صعبة”.

    وأعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أول أمس الجمعة أن “عملية التفاوض بالغة الصعوبة”، نافيا التوصل إلى أي “تفاهم” مع موسكو بعدما قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إن روسيا و أوكرانيا توافقتا على أربع نقاط في المفاوضات من أصل ست.

    وأكد كوليبا أنه “ليس هناك تفاهم مع روسيا على النقاط الأربع التي أشار إليها رئيس تركيا”، لكنه أشاد ب”الجهود الدبلوماسية” التي تبذلها أنقرة لوضع حد للحرب.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي