مجلس الحسابات يوصي بمراجعة معايير الاستفادة في برنامج دعم الأرامل

مجلس الحسابات يوصي بمراجعة معايير الاستفادة في برنامج دعم الأرامل

A- A+
  • أوصى المجلس الأعلى للحسابات، وزارة الداخلية بمراجعة معايير الاستهداف والأهلية، لبرنامج “دعم الأرامل” بتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، القانون الذي أحدث في القانون المالي لسنة 2014.
    وقال المجلس، في تقريره السنوي برسم سنتي 2019 و2020، إن افتحاص البرنامج من طرف قضاة المجلس، “أفرز مجموعة من الملاحظات المتعلقة بالفئات المستهدفة ومعايير الاستهداف والأهلية”.
    وقال المجلس، إن برنامج “دعم” الأرامل، أقصى بعض الفئات التي تتواجد في أوضاع مقاربة للفئات المستهدفة والمؤهلة للدعم، و”هو ما من شأنه أن يحد من مدى هذه المساعدات”، مضيفا، “على سبيل المثال، لا يغطي هذا البرنامج النساء المطلقات من أزواجهن المتوفين والمتكفلات بأطفال أيتام، وكذلك الأمهات العازبات المتكفلات بأطفالهن، والأرامل المتكفلات بأطفالهن غير المتمدرسين، وكذا الأطفال يتيمي الأم والأب”.
    وفي حالة وفاة الأرملة المستفيدة، فإنه يحرم أيتامها من مساعدة برنامج دعم”.
    وبخصوص معايير الاستهداف، سجل قضاة المجلس، أن “الأمر يتعلق خاصة بالاستهداف عبر الانخراط في نظام (راميد)”.
    وأوضح المجلس، أن نظام “راميد”، يعرف محدودية فيما يخص إقصاء وإدماج الفئة المستهدفة (الهشة والفقيرة)، والذي يشهد نقائص فيما يتعلق بسحب وتجديد بطائق المنخرطين الخاصة بشرائح هامة من الفئات المستهدفة.
    وسجل المجلس أنه يمكن تعليق حقوق المساعدة (بطريقة مؤقتة) أو حذفها (استبعاد المستفيد بشكل نهائي) إعمالا لبعض إجراءات تدبير البرنامج، أو عندما لم تعد شروط الأهلية مكتملة،ويتعلق الأمر بحوالي 15% من ملفات الأرامل المستفيدات، أو ما يعادل 20% من الأيتام المعنيين بهذا الإجراء، ومن بينهم 99% في وضعية تعليق للحقوق، وذلك بتاريخ 31 دجنبر 2018.
    وأوصى المجلس الأعلى للحسابات، وزارة الداخلية، بتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بـ”مراجعة المقتضيات التنظيمية التي تؤطر عملية الاستهداف وكذا معايير وشروط الأهلية للاستفادة من برنامج “دعم”.
    كما أوصى بـ”تحسين مسلسل افتحاص ومعالجة الملفات والمصادقة عليها، وكذا مراقبة الحقوق وتدبير الشكايات بشكل يضمن احترام الآجال واستمرارية الحق في المساعدة”، و “تعزيز تبادل المعطيات بين المتدخلين الأساسيين”، و”تفعيل آليات التتبع والتقييم والتدقيق”، وأيضا “تحسين عمليات الأداء لكي يتم ضمان أداء المساعدة المتعلقة بالبرنامج لمجموع الأرامل المستفيدات”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    عاجل…هزة أرضية تضرب منطقة الريف بقوة 5,2 درجات