8 مارس ..وزارة الصناعة والتجارة تحتفي بنساء الصناعة الوطنية

8 مارس ..وزارة الصناعة والتجارة تحتفي بنساء الصناعة الوطنية

A- A+
  • احتفت وزارة الصناعة والتجارة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، بنساء الصناعة الوطنية مــن خــلال إبــراز وجــوه وتجارب نـسائـية في هذا القطاع بمختلف مجالاته، من سيدة في مركز صنع القرار، إلى مديرة عامة لفرع شركة صناعية عالمية بالمغرب تنشط في مجال صناعة الطيران، ثم صاحبة مقاولة صناعية في مجال الصناعة الغذائية، ثم إطار عالي التأهيل والتكوين في مجال الصناعات التقنية، وصولا إلى شابة تشتغل كيد عاملة في مجال صناعة النسيج والألبسة.

    وكشفت الوزارة في قصاصة إخبارية عن تجارب وقصص تحدي ونجاح لنساء من عالم الصناعة كل من موقعها، تبرز عطاء وبصمات المرأة المغربية ومدى رفعها للتحديات في هذا القطاع باعتبارها طاقة حقيقية لتحقيق الأهداف، وشريك أساسي في ربح الرهانات، كما تظهــر مــدى اتــساع رقـعة مـشاركـة الـمرأة الـمغربـية فـي القطاع الصناعي الوطني وفي مجالات تتطلب موارد بشرية عالية التأهيل، وتحمل رسائل تعبئة لمختلف الطاقات النسائية الوطنية من أجل الانخراط أكثر في سوق العمل الصناعي، والاستثمار بشكل أكبر في قطاع الصناعة.

  • وأبرزت القصاصة بهذه المناسبة، عن عدد من المعطيات والأرقام الدالة التي تبرز الحظوة والمكانة التي أضحت تحتلها المرأة المغربية في قطاع الصناعة :

    32 في المائة من مناصب المسؤولية بوزارة الصناعة والتجارة تشغلها نساء (82 امرأة)، منها 73 امرأة مسؤولة بالإدارة المركزية و 9 بالمصالح اللامركزية.

    40 في المائة هي نسبة تمثيلية المرأة في المناصب العليا بوزارة الصناعة والتجارة (14 امرأة)، زيادة على أن عدد الموظفات بالوزارة يبلغ (457 امرأة).

    قرابة 50 في المائة هي نسبة تمثيلية النساء من مجموع العاملين في القطاع الصناعي الوطني، وذلك حسب معطيات الوزارة الخاصة بسنة 2021.

    40 في المائة مـــن مجـــموع العامـلين فـي قطاع صـناعـة الـطيران الـــذي يــتطلب مــوارد بشــريــة عــالية التأهيل، هن نساء، وذلك حسب المعطيات الوزارة الخاصة بسنة 2021.

    40 في المائة هي نسبة تمثيلية النساء من مجموع العاملين في قطاع صناعة السيارات الذي يتطلب موارد بشريـة مؤهلة، وذلك حسب معطيات الوزارة الخاصة بسنة 2021.

    وأشارت إلى أن قطاع الصناعة يعتبر ثالث أكبر قطاع اقتصادي أرباب ومسيرو مقاولاته نساء بنسبة تصل إلى 12,6 في المائة وذلك حسب البحث الوطني حول المقاولات 2019.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي