بنعبد الجليل: لا زلنا نبحث عن تمويل مشروع الربط السككي بين مراكش وأكادير

بنعبد الجليل: لا زلنا نبحث عن تمويل مشروع الربط السككي بين مراكش وأكادير

A- A+
  • قال محمد ينعبد الجليل وزير النقل واللوجيستيك، إن إنجاز مشروع الخط السككي بين مراكش وأكادير يحتاج إلى تعبئة اعتمادات مالية مهمة، تقارب 50 مليار درهم، وأشار إلى أن برمجة المشروع تبقى مرتبطة بإيجاد الحلول المناسبة للتمويل، وذلك بتضافر “جهود جميع المتدخلين”.

    وأكد الوزير جوابا عن سؤال شفوي في مجلس النواب، أمس الاثنين، أن ما يعترض إنجاز المشروع هو حاجته وأكد المسؤول الحكومي أن الوزارة، والمكتب الوطني للسكك الحديدية معبؤون لدراسة كل الإمكانيات المتاحة لتمويل إنجاز هذا المشروع المهيكل، بما في ذلك الشراكة بين القطاعين العام، والخاص.

  • وأضاف الوزير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية جعل من هذا المشروع أولوية في مخططاته، حيث أنجز مختلف الدراسات الأولية المرتبطة بالمشروع، خصوصا دراسة البنية التحتية، والهندسة المدنية، وأشغال المسح الطبوغرافي.

    وسبق لمكتب السكك الحديدية أن أجرى دراسة، كان الهدف منها إعداد مخطط على المستوى البعيد، والمتوسط لتغطية كافة التراب الوطني بشبكة السكك.

    ويشمل المخطط 1300 كيلومتر من الخطوط فائقة السرعة، و3800 كيلومتر من الخطوط الكلاسيكية، ويهدف ربط 43 مدينة عوض 23 مدينة، حاليا، بالقطارات.

    وكان الملك محمد السادس قد دعا في خطاب المسيرة الخضراء لسنة 2019 إلى التفكير في ربط مراكش، وأكادير بخط السكك الحديدية في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية.

    وأضاف: “ليس من المعقول أن تكون جهة سوس ماسة في وسط المغرب، وبعض البنيات التحتية الأساسية، تتوقف في مراكش، رغم ما تتوفر عليه المنطقة من طاقات وإمكانات”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي