بورصة الدار البيضاء تعتمد مؤشر MSI20″” بدل ماديكس

بورصة الدار البيضاء تعتمد مؤشر MSI20″” بدل ماديكس

A- A+
  • أعلنت بورصة الدار البيضاء أن مؤشر الأسهم المغربية MSI20″” وهو مؤشر من الجيل الجديد يراعي أفضل الممارسات الدولية وخصوصيات السوق المالية المغربية، قد حل محل مؤشر “ماديكس”، وذلك منذ بداية شهر يناير 2022 .

    وأبرز المصدر ذاته، أن النجاح الذي حققه مؤشر “MSI20″، منذ إطلاقه، دفع بورصة الدار البيضاء إلى مواصلة عملية تحديث مجموع مؤشراتها، من خلال تصنيف “MSI20” كمؤشر مرجعي لسوق البورصة المغربية، إلى جانب مؤشر “مازي”.

  • ويشار إلى أنه تم إجراء استطلاع شمل المتخصصين في السوق (الشركات المسيرة، والمستثمرين المؤسساتيين، وشركات البورصة)، من أجل قياس تأثير هذا الإطلاق .

    وأظهر هذا الاستطلاع، الذي يندرج في إطار عمل اللجنة العلمية للمؤشرات، أن 85 في المائة من المشاركين راضون عن “MSI20″، ويفكر نصفهم تقريبا في استخدام هذا المؤشر كأساس مرجعي.

    ويجمع مؤشر “MSI20″، أداء الشركات الأكثر سيولة المدرجة في بورصة الدار البيضاء، ويتكون من 20 قيمة مختارة من بين أهم 40 رسملة عائمة بالسوق، وذلك على أساس حجم تداولها في السوق المركزية وتواتر تسعيرها. وتم اختيار هذين المؤشرين على أساس تحليل المكون الرئيسي (PCA)، والذي أظهر أن سيولة قيمة ما، يمكن تفسيرها من خلال هذين المتغيرين اللذين يلخصان 92 في المائة من المعلومات.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    سقطة مهنية لوكالة الأنباء الفرنسية..تحريف لتصريحات غوتيريس حول الصحراء المغربية