الأمم المتحدة تعرب عن امتنانها للمغرب بعدم تسليمه الناشط الإيغوري للصين

الأمم المتحدة تعرب عن امتنانها للمغرب بعدم تسليمه الناشط الإيغوري للصين

A- A+
  • أعربت الأمم المتحدة المكلفة بالمدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لاولور، عن امتنانها للمغرب الذي امتنع عن تسليم الناشط الأيغوري إدريس حسن المطلوب من طرف السلطات الصينية.
    وقالت المقررة الأممية الخاصة عبر حسابها في تويتر يوم الجمعة 31 دجنبر 2021, “أنا ممتنة للغاية لأن سلطات المغرب لم تسلم إدريس حسن إلى الصين، وأحث مرة أخرى على عدم ترحيله حيث قد يواجه انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بما في ذلك الاعتقال التعسفي والتعذيب”.

    وحسب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، فإن حسن مواطن صيني مسلم ينتمي إلى أقلية الأويغور، ومدافع عن حقوق الإنسان.

  • وتتهم السلطات الصينية حسن بالانتماء إلى جماعة إرهابية وهي “حركة تركستان الشرقية الإسلامية”، والقيام بأنشطة داخل المنظمات الإرهابية، بموجب المادة 120 من القانون الجنائي الصيني.

    وتجدر الإشارة إلى أنه تم اعتقال الناشط الايغوري في الدار البيضاء بناءً على نشرة حمراء صادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول” في 13 مارس 2017 ، والتي تم تعليقها لاحقًا في غشت 2021، ومؤخرا صدر قرار قضائي من محكمة النقض يسمح بترحيله إلى الصين، لكن السلطة التنفيذية بالمغرب اختارت ألا تباشر إجراءات الترحيل.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الملك يبعث برقية تهنئة لبيتر بيليجريني بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية سلوفاكيا