إفريقيا تدخل العام الجديد بإطلاق العمل بسوق قارية حرة وموحدة

إفريقيا تدخل العام الجديد بإطلاق العمل بسوق قارية حرة وموحدة

A- A+
  • انطلق اليوم الجمعة فاتح يناير سنة 2021، العمل رسميا بالمبادلات التجارية بين دول القارة الافريقية، في إطار منطقة حرة بين جميع دول القارة السمراء، رغم تقليل الخبراء من كون السنة الاولى لتفعيل التبادل التجاري الحر رمزي إلى حد كبير، حيث سيستغرق التطبيق والتنفيذ سنوات عدة.

    وتهدف منطقة التجارة الحرة الإفريقية إلى جمع 1.3 مليار شخص في تكتل اقتصادي حجمه 3.4 تريليون دولار، سيكون أكبر منطقة للتجارة الحرة منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية، حيث كان من المفترض إطلاق التجارة بموجب منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية في الأول من يوليوز، لكن جرى تأجيله بعد أن تسببت جائحة كورونا في استحالة إجراء مفاوضات مباشرة، غير أن سيلفر أوجاكول، كبير موظفي أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، قال إن الجائحة أيضاً منحت العملية دفعة إضافية.

  • ولم يتم بعد استكمال ملحق للاتفاق يحدد قواعد المنشأ، وهي خطوة أساسية لتحديد المنتجات التي يمكن أن تخضع للرسوم والجمارك. وقدمت 41 من الدول الأعضاء البالغ عددها 54 جداول زمنية لخفض الرسوم. لكن من المرجح أن تواجه الجهود المبذولة لتطبيق الاتفاق أيضاً رفضاً من مجموعات المصالح المحلية بالدول.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    المحكمة تقرر إجراء الخبرة الجينية بين الرضيعة نور ووالدها المحامي الطهاري