الباطرونا ومؤسسة التمويل الدولية يطلقان منصة مشتركة لتعزيز تشغيل المرأة

الباطرونا ومؤسسة التمويل الدولية يطلقان منصة مشتركة لتعزيز تشغيل المرأة

A- A+
  • أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية ”عضوة في مجموعة البنك الدولي”، منصة مشتركة يوم 25 نونبر 2020، لتشجيع المقاولات على تعزيز تشغيل المرأة وتقدمها المهني.

    في المغرب، لا تزال الفجوة بين الرجال والنساء في سوق الشغل كبيرة. والواقع أنه في حين يشغل 70% من الرجال مناصب في القطاع الرسمي، فإن معدل مشاركة النساء في المجال المهني عرف انخفاضا مستمرا في السنوات الأخيرة.

  • إذ لا تتجاوز نسبة النساء التي تشغل وظائف رسمية 21%، مقارنة بـ 26% سنة 2004، حسب تقديرات منظمة العمل الدولية، وفق ما أورد اليوم الإثنين بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

    وتهدف منصة الاتحاد العام لمقاولات المغرب- ومؤسسة التمويل الدولية المشتركة، إلى فتح المجال أمام مجموعة من “المشغلين الأبطال” في المغرب الذين سوف يعملون على تعزيز التنوع داخل المقاولات واقتراح آليات لتعزيز توظيف النساء في القطاع الخاص.

    ووفقا للسعدية سلاوي بناني، رئيسة لجنة المقاولة المسؤولة والمواطنة بالاتحاد: “يلعب القطاع الخاص دورا حاسما في تمكين المرأة من الحصول على فرص عمل أفضل. وتظل قضية المساواة وتكافؤ الفرص، على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه، قضية راهنة على الصعيد العالمي”.

    كما أضافت “علاوة على ذلك، فقد تبين أن مشاركة المرأة في سوق الشغل وفي الأنشطة المدرة للدخل تؤثر إيجابيا على المجتمع ككل من حيث التنمية البشرية. لذا فإن المساواة بين الجنسين ليست قضية اجتماعية فقط، بل قضية اقتصادية حقيقية تهم تنمية مجتمع أكثر استدامة ومساواة و إدماجا”.

    ومن جانبه، صرح كزافييه رييل، مدير مؤسسة التمويل الدولية بالمغرب، وتونس، والجزائر:” تشكل النساء 42% من الطلاب الجامعيين، إلا أن نصفهن فقط منخرطات في سوق الشغل الرسمي. وتخلف هذه الخسارة من حيث المهارات النسائية في سوق الشغل أثرا سلبيا على أداء المقاولات المغربية”.

    وأضاف “في الوقت الذي تسعى فيه المقاولات المغربية لتكييف أنشطتها مع الإكراهات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، فإن تعزيز الكفاءات النسائية داخل المقاولات رافعة للإقلاع الاقتصادي من أجل نمو مستدام. وتساعد آليات مؤسسة التمويل الدولية مثل تشخيص EDGE أو منصات تبادل الخبرات بين المقاولات من تسريع هذا التحول”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الشباب الرياضي السالمي كيتدرب وعين رضوان الحيمر الفوز على المغرب الفاسي