بوزيرتين مغربيتين…الحكومة الجديدة ببلجيكا تؤدي يمين الولاء أمام الملك

بوزيرتين مغربيتين…الحكومة الجديدة ببلجيكا تؤدي يمين الولاء أمام الملك

A- A+
  • أدى أعضاء الحكومة الجديدة ببلجيكا، اليمين الدستورية قبل قليل، اليوم الخميس أمام الملك فيليب بالقصر الملكي في بروكسل.

    وتتشكل الحكومة الجديدة من وزيرتين من جنسية مغربية، وهما زكية خطابي كوزيرة للمناخ، ومريم لكثير كوزيرة للتعاون الانمائي مكلفة بالمدن الكبرى، بالاضافة الى سامي المهدي وزير الدولة المكلف باللجوء والهجرة وهو من أصول عراقية.

  • وسيلقي رئيس الحكومة الجديد ، ألكسندر دي كرو ، خطابه أمام أعضاء البرلمان الأوروبي ، والذين سيجتمعون بشكل استثنائي في البرلمان الأوروبي لأسباب صحية.

    وسيترأس السياسي الفلمندي الليبرالي، ألكسندر دي كرو، ائتلافا حكوميا يضم سبعة أحزاب، مع إقصاء حزبي “التحالف الفلمندي الجديد” وVlaams belang الفلمنديين المتشددين اللذين فازا بالانتخابات البرلمانية في ماي 2019.

    وخطمت بلجيكا بذلك رقما قياسيا، حيث بلغت الفترة التي عاشتها البلاد بلا حكومة 653 يوما، ما يتجاوز الرقم القياسي السابق الذي سجلته بلجيكا نفسها خلال الأزمة السياسية عامي 2010 و2011 (أي 589 يوما).

    واستقالت الحكومة البلجيكية السابقة برئاسة شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي الحالي، في ديسمبر 2018، احتجاجا على توقيع البلاد على الميثاق العالمي للهجرة، ومنذ ذلك الحين تولت مقاليد الحكم في البلاد حكومة تصريف أعمال برئاسة ميشيل ثم صوفي ويلمز.

    ولم تتمخض الانتخابات التشريعية في ماي 2019 عن تشكيل الحكومة الجديدة بسبب عجز أي قوى سياسية في البلاد عن بناء تحالف حاكم قادر على الحياة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي