مؤسس فايسبوك يوسع ثروته وينضم إلى نادي 100 مليار دولار

مؤسس فايسبوك يوسع ثروته وينضم إلى نادي 100 مليار دولار

A- A+
  • بلغت ثروة مارك زوكربيرغ، مؤسس “فيسبوك”، مستويات تاريخية، حيث تجاوزت أمس الخميس للمرة الأولى مستوى الـ100 مليار دولار.

    وجاء ارتفاع ثروة مؤسس ومدير “فيسبوك” مع ارتفاع سهم الشركة في البورصة الأمريكية، حيث صعد السهم أمس الخميس بنسبة 6.49% إلى 265.58 دولار.

  • وأشارت الوكالة أن ثروة زوكربيرغ، البالغ من العمر 36 سنة، زادت هذا العام بنحو 22 مليار دولار.

    وبذلك انضم مؤسس “فيسبوك” إلى بيل غيتس، مدير “ميكروسوفت”، وجيف بيزوس، مدير “أمازون” باعتبارهما الشخصين الوحيدين في العالم، اللذين تتجاوز ثروة كل واحد منهما مستوى 100 مليار دولار.

    وأشارت الوكالة إلى أن زوكربيرغ، البالغ من العمر 36 عاما، ينضم إلى زملائه من عمالقة التكنولوجيا جيف بيزوس وبيل غيتس، بوصفهما الشخصين الوحيدين في العالم اللذين يتمتعان حاليا بثروة تتخطى 100 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات. وتأتي ثروة زوكربيرغ إلى حد كبير من حصته في فيسبوك بنسبة 13 في المائة.

    ووفق بلومبرغ فإن مؤسسي أكبر شركات التكنولوجيا الأمريكية قد تمتعوا بتراكم مذهل للثروة هذا العام، حيث دفعت جائحة كورونا المزيد من الأشخاص إلى الإنترنت، على الرغم من انكماش اقتصاد أمريكا بأسرع وتيرة على الإطلاق.

    وقد كسب زوكربيرغ هذا العام حوالي 22 مليار دولار، بينما حصل بيزوس، أغنى رجل في العالم على 75 مليار دولار.

    وقد وضعت هذه الأرقام المتزايدة شركات التكنولوجيا الكبرى تحت التدقيق، حيث أدلى كل من زوكربيرغ وبيزوس ورئيس آبل التنفيذى تيم كوك ونظيره في جوجل سوندر بيشاى بشهادتهم أمام الكونغرس الشهر الماضي للدفاع عن مزاعم أمن قوتهم ونفوذهم أصبحت خارج نطاق السيطرة.

    ولفتت بلومبرغ إلى أن أكبر خمس شركات أمريكية في مجال التكنولوجيا، وهي آبل وأمازون وألفابيت وفيس بوك ومايكروسوفت، تصل قيمتها السوقية حاليا إلى ما يعادل 30% من الناتج القومي الأمريكي، وهو ضعف ما كان عليه الحال في نهاية عام 2018.

    ووفقا لمؤشر مليارديرات بلومبرغ، فإنه خلال يوم الجمعة وحده زادت ثروات بعض كبار المديرين التنفيذيين بعد أن أعلنت كل من في “فيس بوك” و”أبل” و”أمازون” عن توقعات الأرباح الفصلية، مع تجاهلهم للخسائر الواسعة النطاق في أماكن أخرى في أسواق الأسهم.

    ارتفع سعر سهم فيس بوك بنسبة 8.2 ٪ إلى مستوى قياسي بلغ 253.67 دولارًا، مما ساهم في زيادة ثروة الرئيس التنفيذي مارك بلومبرغ 7 مليارات دولار في هذه العملية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الداكي يوقع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية