لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن قائمة مشاريع الأفلام المستفيدة

لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن قائمة مشاريع الأفلام المستفيدة

A- A+
  • كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، التي عقدت دورتها الأولى برسم سنة 2020 في الفترة من 6 إلى 11 يوليوز الجاري بمقر المركز السينمائي المغربي بالرباط، عن قائمة مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل.

    وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة تدارست خلال هذه الدورة، 31 مشروع فيلم طويل، ومشروعي شريطين وثائقيين، و 7 مشاريع للمساهمة في كتابة السيناريو ومشروع للمساهمة في إعادة كتابة السيناريو، مرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، بالإضافة إلى فيلم قصير، مرشح للاستفادة من تسبيق على المداخيل بعد الإنتاج.

  • وأشار المصدر ذاته إلى أنه في فئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، درست اللجنة 17 مشروعا مرشحا للاستفادة من تسبيقات قبل الإنتاج، مضيفا أن اللجنة أثارت الانتباه من جديد للإكراهات المتعلقة بالميزانية بالنظر إلى العدد الكبير للمشاريع المرشحة والتي يستحق معظمها الاهتمام.

    وفي ختام مداولاتها، قررت اللجنة منح تسبيقات على المداخيل (قبل الإنتاج) بمبلغ قدره 3 ملايين و800 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل (العبد) “L’esclave” الذي قدمته شركة “Dak Cine Prod”، والذي سيخرجه عبد الإله الجوهري، عن سيناريو من إعداده. من جهة أخرى، خصصت اللجنة مبلغ 3 ملايين و 750 ألف درهم لمشروع فيلم طويل يحمل عنوان (أيام صعبة) “Des jours difficiles” الذي قدمته شركة “Toubkal Prod” والذي سيخرجه نوفل البزاوي عن سيناريو ليوسف الفاضل.

    كما قررت اللجنة منح 3 ملايين و 600 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل (واحة المياه المتجمدة) “L’oasis des eaux gelées” لشركة “Ozz Films” والذي سيخرجه وكتب السيناريو الخاص به محمد رؤوف الصباحي، فيما تم منح 3 ملايين و 520 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “404.01” الذي قدمته شركة “Rihab Prod” والذي سيخرجه يونس الركاب عن سيناريو لمحمد الحفيدي.

    بالإضافة إلى ذلك، منحت اللجنة مبلغ 3 ملايين و500 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل (الملكات) “Reines” الذي قدمته شركة “Mont Fleuri Production” والذي ستخرجه ياسمين بنكيران عن سيناريو من إعدادها. كما خصصت اللجنة مبلغ مليون و 200 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل (الخاتم ) “La bague” الذي قدمته شركة “Desert Eagle Pictures” والذي سيخرجه زكريا الزهراني عن سيناريو من إعداده.

    وفي ما يتعلق بالمساهمة في كتابة السيناريو، قررت اللجنة منح مبلغ 100 ألف درهم للفيلم الطويل (أوم) “Oum” لعايدة سينا الذي قدمته شركة “Heos Creations”، ومبلغ 50 ألف درهم للفيلم الطويل (العاصفة) “Tempête” لصوفيا جمال علوي والذي قدمته شركة “Jiango Film”. كما تم منح مبلغ 40 ألف درهم لإعادة كتابة سيناريو الفيلم الطويل (غيتة) “Ghita” لفاتن جنان محمدي (قدمته شركة “New Generation Pictures”)، ومبلغ مماثل لإعادة كتابة سيناريو الفيلم الطويل (عزيزة والمرآة الزرقاء) “Aziza et le miroir bleu” لماجد السداتي ورشيد حمان (قدمته شركة “Stories” )).

    أما في ما يتعلق بفئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، فقد قررت اللجنة منح تسبيق على المداخيل قبل الإنتاج بمبلغ 740 ألف درهم للفيلم الوثائقي “الذھب الأبیض في المحیط الأصفر” لشركة “Kwirina Production” ، والذي سيخرجه زروالي بوعنان، عن سيناريو للمغيفري نعيمة.

    بالإضافة إلى ذلك، قررت اللجنة منح تسبيق على المداخيل قبل الإنتاج بمبلغ 710 آلاف درهم للفيلم الوثائقي “أثير الوطن” الذي قدمته شركة “City Art Production Sud”، والذي سيخرجه عبد العزيز العطار، عن سيناريو لعلي لبراسلي، بينما سيستفيد الفيلم الوثائقي (المنجم الأخير) “La Dernière Mine” لشركة “Youbuzz” والذي ستخرجه فاطمة أغلاز عن سيناريو عمر ميارا، من مبلغ 705 آلاف درهم. وأضاف بلاغ المركز أن اللجنة منحت أيضا تسبيقا على المداخيل قبل الإنتاج بمبلغ 705 آلاف درهم للفيلم الوثائقي “سنوات العتمة” لشركة “Media Pro Aswat News” والذي سيخرجه حكيم كبابي عن سيناريو لفاتحة بوجدو، مشيرا إلى أنه تم منح مبلغ 700 ألف درهم للفيلم الوثائقي “اكسیر الرمال” لشركة “First Poly Production” والذي سيخرجه الغالي غريميش عن سيناريو من إعداده.

    وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة منحت تسبيقا على المداخيل قبل الإنتاج بمبلغ 650 ألف درهم للفيلم الوثائقي “الملواح” “Al Malwah” الذي قدمته شركة “Sawt Sahra Media” والذي سيخرجه يوسف آيت منصور عن سيناريو لسيدي محمد فاضل الجماني، ومبلغ 610 آلاف درهم للفيلم الوثائقي “أغلى لمنات” لشركة “Ajyal Production” والذي سيخرجه بوبريك رحال عن سيناريو لسعيد العبيدي.

    وبخصوص الأفلام الوثائقية، أيضا، عن الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، قررت اللجنة منح مبلغ 40 ألف درهم، برسم مساهمة في إعادة كتابة السيناريو، للفيلم الوثائقي “أناها” “Annaha” الذي قدمته شركة “Sakia Pro” والذي سيخرجه أحمد بوشلكا، عن سيناريو لالزاهر موليد. كما تم منح المبلغ نفسه لفيلم (طلح قصة حياة) “Talh Histoire d’une vie” الذي قدمته شركة “Mades Vision” والذي سيخرجه ياسين آيت فكير عن سيناريو لعلي أزناغ.

    وانعقدت هذه الدورة التي ترأستها فاطمة الوكيلي، بحضور كل من بهاء الطرابلسي وسعاد بناني وصونيا التراب ونزهة الحضرمي ورشيدة فكري ومجدولين العلمي وشرف الدين زين العابدين وعبد النجي ميراني وعز الدين الهاشمي الادريسي وعبد الخالق سخي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي