”اتصالات المغرب” ترفع عدد الزبناء وتحسن أرقام نموها في الربع الأول من 2020

”اتصالات المغرب” ترفع عدد الزبناء وتحسن أرقام نموها في الربع الأول من 2020

A- A+
  • قفز عدد زبناء مجموعة اتصالات المغرب إلى حوالي 69 مليون زبون خلال الربع الأول من سنة 2020 الجارية، مؤشرا على حدوث زيادة نسبتها 11,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الفارط.

    وكشفت النتائج الموحدة للربع الأول من السنة الجارية، التي نشرتها اتصالات المغرب اليوم الاثنين، عن معطيات تفسر أسباب هذا التطور بواقع النمو الذي عرفته قاعدة الزبناء في المغرب وفي الفروع (زائد 15,8 في المائة )، مع دمج “تيغو تشاد” في نطاق المجموعة منذ فاتح يوليوز الماضي.

  • وبهذه المناسبة، أوضح عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب، أن الفضل في تحقيق النتائج المسجلة خلال الربع الأول من العام الجاري، تعود إلى نمو عدد الزبناء وإيرادات البيانات في جميع الدول التي تتواجد بها المجموعة، مشيرا إلى أنه في السياق الحالي المتسم بالأزمة الوبائية والحجر الصحي، تتم تعبئة المجموعة بالكامل لحماية العاملين بالشركة والزبناء، حيث أوضح أن المجموعة تمكنت في ظل ظروف استثنائية يفرضها وباء “كورونا” من ضمان توفر واستمرارية خدماتها للزبناء، وهو ما جعلها تنخرط في تسخير مواردها التكنولوجية للرفع من إمكانيات شبكاتها لمواجهة ارتفاع استخدامات البيانات.

    يأتي ذلك بعدما أوضحت مجموعة اتصالات المغرب في بلاغ لها، أنه في 31 مارس 2020، بلغ إجمالي قاعدة زبناء النقال حدود 20 مليون زبون، بزيادة نسبتها 3,5 في المائة خلال سنة واحدة، وهو الارتفاع الذي عزت المجموعة أسبابه إلى النمو المطرد لقاعدة زبناء الدفع المؤجل (زائد 12 في المائة)، بالإضافة إلى نمو قاعدة زبناء الدفع المسبق (زائد 2,5 في المائة).

    وفي نفس المنحى ذهب رقم معاملات “النقال”، حيث ارتفع بنحو 2,1 في المائة، ليبلغ سقف 3.54 ملايير درهم، في الوقت الذي ارتفعت فيه عائدات خدمات النقال بنسبة 2,8 في المائة، بسبب الزيادة في الدخل الصادر مدعوما بنمو بيانات النقال، التي تحسن معدل رقم معاملاتها بنسبة 20,3 في المائة، هذا فيما انخفضت قيمة الدخل الوافد بنسبة 7,3 في المائة بسبب انخفاض الرواج الدولي.

    أما بخصوص متوسط العائدات لكل مستخدم “أ إر بي إي” المختلط لفئتي الدفع المؤجل والدفع المسبق، للأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2020، فقد انخفض بنسبة 1,2 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، ليبلغ 56,1 درهما.

    كما يذكر أن قاعدة زبناء الثابت، قد واصلت نموها عند متم شهر مارس المنصرم، بتحقيقها (زائد 3,2 في المائة خلال سنة واحدة)، حيث بلغت 1,9 مليون خط، بينما تطورت قاعدة زبناء الصبيب العالي بنسبة 6 في المائة، مدفوعة بعروض الألياف البصرية و(Double-play).

    هذا فيما حققت أنشطة الهاتف الثابت والأنترنت في المغرب رقم معاملات يناهز 2,319 مليار درهم، بانخفاض نسبته 1,6 في المائة، وهو ما يعزى جزئيا إلى انخفاض نشاط العبور الدولي، بينما ارتفعت عائدات بيانات الثابت بـ 7,3 في المائة، أما على المستوى الدولي، فقد بلغت قاعدة زبناء الهاتف النقال 44 مليونا و583 ألف زبون، ضمنهم مليونان و 485 ألف زبون في موريتانيا، و8 ملايين و779 ألف زبون في بوركينافاصو ومليون و 573 ألف زبون في الغابون، و 7 ملايين و 693 ألف زبون في مالي و9 ملايين و 198 ألف زبون في الكوت ديفوار، و 4 ملايين و300 ألف زبون في البنين و 3 ملايين و 91 ألف زبون في التوغو، و 3 ملايين و 83 ألف زبون في النيجر، و 178 ألف زبون في إفريقيا الوسطى و 4 ملايين و 203 آلاف زبون في التشاد.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بقرار من السلطات المحلية جماهير الزعيم ممنوعة من التنقل إلى أكادير