توقعات بنك آسيوي.. العالم يخسر 4100 مليار دولار بسبب وباء كورونا

توقعات بنك آسيوي.. العالم يخسر 4100 مليار دولار بسبب وباء كورونا

A- A+
  • توقّع بنك التنمية الآسيوي الجمعة، أن تتراوح كلفة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي بين ألفي مليار و4100 مليار دولار، أي ما يعادل 2,3 إلى 4,8 بالمائة من الناتج الإجمالي المحلي العالمي.

    وأوضحت المنظمة، التي تتخذ من مانيلا مقرا لها، في تقرير نشرته أن التقديرات قد تكون أقل من الواقع كونها لا تأخذ بالاعتبار “الأزمات الاجتماعية والمالية المحتملة وكذلك تأثير الوباء على الأنظمة الصحية والتربوية على المدى الطويل”.

  • وتخطى عدد المصابين بمرض كوفيد-19 الخميس عتبة المليون حول العالم، بينما تجاوز عدد الوفيات 52 ألفاً.

    وبحسب البنك، من المتوقع أن يسجل معدل النمو في آسيا 2,2 بالمائة خلال العام الحالي، في أبطأ وتيرة مسجّلة منذ عام 1998، حين لم يتجاوز النمو عتبة 1,7 بالمائة جراء الأزمة المالية الآسيوية، وفق ما أوردت قناة سكاي نيوز عربي .

    وقال كبير الاقتصاديين في البنك الآسيوي للتنمية ياسويوكي ساوادا “لا يمكن لأحد توقّع حجم انتشار جائحة كوفيد-19 أو مدته”، موضحاً أنه “لا يمكن استبعاد احتمال حدوث أزمة مالية خطرة”.

    وتستند التوقعات إلى أن الفيروس سيصبح قيد السيطرة هذا العام وسيعود الوضع إلى طبيعته في العام المقبل، رغم أن احتمال تجدد الفيروس ليس مستبعداً وما زال مستوى خطورته مجهولاً.

    ويمكن أن يشهد معدل النمو في الصين، القوة الاقتصادية الكبرى في آسيا، تباطؤاً بنسبة 2,3 بالمائة هذا العام، في مقابل 6,1 بالمائة العام 2019، قبل أن ينتعش في عام 2021.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة القضائية بتنسيق مع الديستي توقف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث