وزارة الصحة:لن نعاني مثل أوربا مع كورونا والأيام المقبلة ستكشف لنا تطور الوباء

وزارة الصحة:لن نعاني مثل أوربا مع كورونا والأيام المقبلة ستكشف لنا تطور الوباء

A- A+
  • أكّد مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، اليوم الأربعاء، أنه يتوقع أن يتم “تسطيح منحنى تطور حالات الإصابة بفيروس كورونا، شريطة التزام المواطنين الدقيق بإجراءات العزل الصحي”.

    وأوضح اليوبي، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه يتوقع تسطيح منحنى تطور حالات الإصابة، وذلك شرط “احترام إجراءات العزل الصحي بدقة، من طرف المواطنين حتى داخل منازلهم”.

  • واعتبر، في الوقت نفسه، أنه من السابق لأوانه تقديم توقعات حول وضعية الوباء برسم الأيام المقبلة، إذ “ترتبط بإسقاطات قائمة، عادة، على افتراضات لا تعد دقيقة في أغلب الحالات”. لذلك، يضيف المسؤول، فإن “أي نموذج نستخدمه ينبني على شكوك ويقدم تطورا مع هامش للثقة”.

    وأبرز أن النموذج المتبع يظهر، في الوقت الراهن، أنه سيكون هناك تطور في عدد الحالات لكن مع منحنى سيكون أكثر تسطيحا بقليل، بالنظر لأثر الإجراءات التي اتخذتها المملكة، خاصة في ما يتعلق بإغلاق المدارس ومنع التجمعات الكبرى، ثم إرساء إجراءات الحجر الصحي الكلي.

    وبرأي اليوبي، فإن “التطور الذي سيطرأ خلال الأيام الأربعة أو الخمسة المقبلة سيمنحنا دقة أكبر مقارنة مع الإسقاطات التي نضعها بخصوص تطور الوباء بالمغرب”.

    وفي رد على سؤال حول ما إذا كانت الوزارة تتوقع تطورا مماثلا لسيناريو بعض البلدان الأوروبية، أشار المسؤول إلى أنه يتوقع “تطور وتيرة الوباء، غير أن المنحنى لن يسجل صعودا نحو الذروة كما كان الحال بالنسبة لعدد من البلدان”.

    وذكر بأن المملكة وضعت إجراءات العزل الصحي أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بالمقارنة مع بعض بلدان الجوار، معتبرا أن “عدد الحالات يمكن أن يرتفع، لكن بحدة أقل مقارنة مع بلدان أخرى”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي