مؤسسة OCP ووزارة أمزازي تنظمان الورشة الأولى لـ”التقاسم حول المدارس المحتضنة”

مؤسسة OCP ووزارة أمزازي تنظمان الورشة الأولى لـ”التقاسم حول المدارس المحتضنة”

A- A+
  • تنظم مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط (OCP) ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من 7 إلى 8 فبراير 2020 بمراكش، الورشة الأولى للتقاسم حول المدارس المحتضنة.

    ويأتي تنظيم هذه الورشة، حسب بلاغ مشترك، توصلت ”شوف تيفي” بنسخة منه اليوم الجمعة، تفعيلا للنهج التشاركي الذي يطمح برنامج المدارس المحتضنة إلى ترسيخه مع الهيآت الفاعلة، وكذا دعما للمدرسة العمومية وجعلها فضاء إيكولوجيا، وذلك انسجاما مع ما تنص عليه مقتضيات القانون-الإطار رقم 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 اللذان يهدفان إلى إرساء مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء بالفرد والمجتمع.

  • وتشكل هذه الورشة، يضيف البلاغ، مناسبة لتقييم المرحلة الأولى لهذا البرنامج وتقاسم التجارب حول موضوع التجديد البيداغوجي، من خلال بعض المحاور المتعلقة بالإغناء والدعم البيداغوجي للتلاميذ وتعزيز مكتسباتهم وكذا بمشروع المؤسسة وطرق تفعيله واستخدام الوسائل الرقمية باعتبارها منهجا مبتكرا.

    وأوضح ذات المصدر أن برنامج المدارس المحتضنة، يعد ثمار شراكة استراتيجية بين الوزارة ومؤسسة OCP، تمت ترجمتها من خلال احتضان مؤسسات التعليم العمومي سنة 2016. وتهدف إلى تحسين ظروف تمدرس التلاميذ وفق مقاربة تكاملية تراعي الخصوصية البيئية للمؤسسة التعليمية وتستجيب لاحتياجات الأطراف الفاعلة، إذ مكن إلى حدود الآن، من مواكبة أكثر من 15.600 تلميذة وتلميذ على صعيد 31 مؤسسة تعليمية محتضنة ب 5 أقاليم (ابن جرير،الجديدة،خريبكة، آسفي واليوسفية)، ويستهدف 60 مدرسة في أفق 2020.

    كما يعتبر هذا البرنامج نموذجا لدعم النظام التعليمي العمومي وتحسين جودته وتهييء الظروف المثالية للنجاج، وذلك عبر تبني الممارسات المتجددة وتوفير الموارد اللازمة، وفق مقاربة شاملة ومندمجة، تأخذ بعين الاعتبار احتياجات وتطلعات التلاميذ وتضعهم في صلب المبادرات التعليمية وتوفر لهم بيئة تعليمية ملائمة، من خلال ضمان المواكبة البيداغوجية وكذا تحسين البنيات التحتية لهذه المدارس وتوفير التجهيزات الضرورية، فضلا عن الارتقاء بالحكامة.

    كما مكن، عبر أكثر من 150 ناديا للتنشيط المدرسي تم إنشاؤه في المؤسسات المعنية، من تطوير واكتشاف مواهب التلاميذ وتنمية روح الإبداع لديهم،وكذا من استفادة200 مدرس ومدرسة من برامج للدعم البيداغوجي والجماعاتي، إلى جانب إشراك مختلف الهيآت الفاعلة في إنجاح هذا النموذج.

    وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة OCP تساهم في نشر المعرفة باعتبارها فاعلا ملتزما بتوفير عالم أفضل للأجيال المستقبلية، وترتكز مبادراتها حول العديد من المجالات، مثل التعليم والتكوين والبحث والتطوير. وتلتزم بنشر مبادراتها من خلال اعتماد نهج تشاركي مع الفاعلين من القطاعين العام والخاص بالمغرب والعديد من بلدان الجنوب، والذي يمكنها من بث دينامية إيجابية داخل المجتمعات، مما يساهم في تطور الأنظمة الإيكولوجية من أجل مستقبل عادل ومنصف.

    وبالإضافة إلى مشاريعها، تدعم هذه المؤسسة كذلك الهياكل التي تعمل في مجال التعليم والمعرفة مثل: جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير وثانوية التميز بابن جرير ومؤسسة MaScir وصندوق البحث والتطوير حول الفوسفاط.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي