انطلاق الإجراءات القانونية لمحاكمة نتنياهو بتهم الاحتيال والرشوة

انطلاق الإجراءات القانونية لمحاكمة نتنياهو بتهم الاحتيال والرشوة

A- A+
  • أبلغ المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، اليوم الإثنين، رئيس الكنيست، يولي ادلشتاين، أنه ستجري محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المحكمة المركزية الإسرائيلية، في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

    وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية، نقلا عن قناة “الجزيرة”، إن ماندلبليت أبلغ أدلشتاين، أن بإمكان نتنياهو طلب الحصانة البرلمانية في غضون 30 يوما بدءا من يوم الإثنين.

  • وكان ماندلبليت قد أعلن الشهر الماضي، قراره تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، بتهم الاحتيال وإساءة الثقة والرشوة، ونظرا لعضوية نتنياهو في الكنيست (البرلمان) فإن بإمكانه طلب الحصانة البرلمانية من المحاكمة.

    ولفتت الصحيفة، يضيف ذات المصدر، إلى أن طاقم الدفاع عن نتنياهو، زعم أن ليس بالإمكان تحديد موعد البدء بمهلة طلب الحصانة البرلمانية، ما لم تتحدد المحكمة التي ستجري فيها محاكمة نتنياهو.

    وقالت الصحيفة إن بلاغ ماندلبليت لرئيس الكنيست، الإثنين، جاء متضمنا اسم المحكمة وهي المحكمة المركزية الإسرائيلية المقامة في القدس الشرقية. وهذا يعني أن أمام الكنيسيت مهلة حتى الأول من يناير المقبل لاتخاذ القرار بشأن منح الحصانة البرلمانية لنتنياهو.

    ويتم تقديم طلب الحصانة إلى لجنة الكنيست البرلمانية. ولكن لم يتم تشكيل هذه اللجنة منذ الانتخابات التي جرت في شهر شتنبر الماضي.

    وقال موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري الإسرائيلي “ليس من الواضح كيف سيتخذ الكنيست قرارا بشأن الحصانة البرلمانية في ظل عدم وجود لجنة كنيست”.

    يذكر أنه في حال اتخاذ قرار بمنح حصانة برلمانية لنتنياهو، فإن بإمكان أعضاء الكنيست الالتماس إلى المحكمة العليا، أعلى هيئة قضائية في إسرائيل، ضد قرار الحصانة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أمن الناظور يوقف شخصين وإحباط محاولة تهريب 116 ألفا و605 أقراص مهلوسة