التصويت لإطلاق اسم ”مغربي” على كوكب جديد تم اكتشافه خارج المجرة الشمسية

التصويت لإطلاق اسم ”مغربي” على كوكب جديد تم اكتشافه خارج المجرة الشمسية

A- A+
  • أشرفت مرحلة التصويت لاختيار اسم مغربي لكوكب خارجي جديد تم اكتشافه خارج المجموعة الشمسية على النهاية، والتي أسندت مهمة اختيار الاسم له لمركز أوكيمدن الفلكي، تحت إشراف لجنة علمية برئاسة ”زهير بنخلدون”.

    واقترح مرصد أوكيمدن مجموعة من الأسماء المعروفة لعلماء بارزين في مجال الفلك لإطلاقها على الكوكب المكتشف، إلا أن الحيز الأكبر منها يبقى ذا معنى مغربي ويرمز للهوية المغربية وعلى رأسها اسم أمازيغي من المرجح أن يكون الاسم الذي سيحظى بالتصويت لتسميته للكوكب الخارجي .

  • هذا وبلغت مرحلة التصويت أطوارها النهائية حيث سيتم بعد الانتهاء من اختيار الاسم تسليم نتائج التصويت يومه الأربعاء للمركز الدولي للفضاء، والذي سيقوم بالمصادقة رسميا على الاسم المغربي للكوكب الخارجي ونجمه المضيف.

    ويأتي تكليف مركز أوكيمدن بشرف اختيار اسم للنجم “WASP-161” والكوكب الذي يدور حوله، اعترافا لمجهودات المركز العلمية والتي توجت بمساهمته الكبيرة في اكتشاف الكوكب الجديد رفقة فريق من الباحثين في علوم الفلك والفضاء.

    يشار أن حملة التصويت تتواصل إلى حدود الساعة التاسعة ليلا من يومه الأربعاء ومفتوحة للعموم لاختيار أحد المقترحات على الرابط: http://marrakech-astro.uca.ma/mar-exoworlds/votertl.html .

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    بريطانية تتزوج من سجادتها واعدة إياها: ”سأظل أحبك ولن يفرقنا سوى الموت”