وزير الداخلية يطالب رؤساء الجماعات المحلية بنشر فواتير الأموال المصروفة للعموم

وزير الداخلية يطالب رؤساء الجماعات المحلية بنشر فواتير الأموال المصروفة للعموم

A- A+
  • طالب وزير الداخلية “عبد الوافي لفتيت”، ولاة الجهات و عمال العمالات و الأقاليم ، بدعوة رؤساء الجماعات التابعة لنفوذهم الترابي إلى نشر القوائم المحاسبتية و المالية للجماعات الترابية للعموم.

    وأكد “لفتيت” في دورية وجهها لولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة، أن هذا القرار يأتي “في إطار تكريس الحكامة الجيدة للمرافق العمومية و دعم قواعد الانفتاح و الشفافية كما نصت عليه المواد 249 من القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات و القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، والذي يؤكد على ضرورة قيام رؤساء مجالس الجماعات الترابية، وكذا الأشخاص الاعتبارية الخاضعة للقانون العام أو الخاص التي تقوم بتسيير مرفق عمومي تابع لهذه الجماعات الترابية بإعداد قوائم محاسبتية ومالية تتعلق بتسييرها ووضعياتها المالية وإطلاع العموم عليها”.

  • وكشف وزير الداخلية أن المراسيم التطبيقية، تحدد طبيعة و كيفيات إعداد و نشر المعلومات و المعطيات المضمنة في القوائم المنصوص عليها في المواد السالفة الذكر وفق نماذج معينة ملحقة بهذه المراسيم.

    وذكر المسؤول الوزاري، العمال والولاة أن الدورية “تنص كذلك على نشر القوائم المحاسبتية و المالية على الأقل بالمقر الإداري و الرئيسي للإدارة المعنية و بالبوابة الوطنية للجماعات الترابية ، خلال الشهر الموالي للشهر الذي يتم فيه التأشير أو المصادقة على الميزانية من طرف السلطة المختصة حسب الحالة بالنسبة للسنة المالية الجارية.

    وأشار أن ذلك يفترض أن يتم خلال الشهر الموالي للشهر الذي يتم فيه حصر الميزانية من طرف السلطة المختصة أو الجهاز المختص حسب الحالة بالنسبة للسنة المالية المختتمة.

    ودعا وزير الداخلية ، ولاة الجهات و عمال العمالات و الأقاليم ، إلى دعوة رؤساء الجماعات ، بالحرص على إعداد القوائم المحاسبتية و المالية المتعلقة بها و نشرها بكافة الوسائل الممكنة داخل الآجال القانونية و موافاته (وزير الداخلية) قصد نشرها أيضاً بالبوابة الوطنية للجماعات الترابية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المهندسون يهاجمون الرميلي ويؤكدون أن 90%من ملفات التعمير محتجزة في”دار الخدمات”