الشامي: الدينامية التنموية بإفريقيا يجب أن ترتكز على قطاع عام قوي ومؤسسات وطنية

الشامي: الدينامية التنموية بإفريقيا يجب أن ترتكز على قطاع عام قوي ومؤسسات وطنية

A- A+
  • الشامي: الدينامية التنموية بإفريقيا يجب أن ترتكز على قطاع عام قوي ومؤسسات وطنية لدعم الاندماج الاقتصادي الإقليمي

    أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أن الدينامية التنموية بإفريقيا يجب أن ترتكز على قطاع عام قوي ومؤسسات وطنية قادرة على دعم الاندماج الاقتصادي الإقليمي.

  • وقال الشامي، في كلمة خلال اختتام الدورة الخامسة للمؤتمر الإفريقي لمهنيي المحاسبة، التي نظمت على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “من أجل قطاع عام قوي بإفريقيا”، يوم أمس الجمعة بمراكش، إنه يتعين على الدينامية التنموية بإفريقيا الارتكاز على قطاع عام قوي ومؤسسات وطنية قادرة على دعم الاندماج الاقتصادي الإقليمي وتحسين التنافسية على الصعيد الدولي.

    وسجل الشامي أن القارة الإفريقية تتوفر على مؤهلات عديدة يمكن الاعتماد عليها لتسريع نموها (عنصرها البشري والمادي وغير المادي، وشبابها ومواردها الطبيعية)، مشيرا إلى أن هذه القارة أحرزت تقدما ملحوظا في مجال تعزيز الديمقراطية والاستقرار والتنمية الاقتصادية والاندماج الإقليمي.

    غير أنه، بحسب الشامي، “تحول العديد من المعيقات الهيكلية دون تمكن القارة الإفريقية من تحقيق الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي” من بينها العجز الموجود على مستوى البنيات التحتية والضعف المسجل على مستوى الخدمات العمومية.

    ولتجاوز هذه الاختلالات، أكد الشامي على ضرورة تطوير وتعزيز القدرات الفردية للمواطنين وتحرير الطاقات وتوفير خدمات عمومية تتسم بالجودة في مجالات التربية والعدالة والصحة، واتخاذ مبادرات تمكن من تطوير منافسة عادلة وشفافة وتحسين مناخ الأعمال.

    كما دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى تعزيز التعاون الإقليمي لرفع التحديات المشتركة التي تواجهها البلدان الإفريقية، والعمل على تحقيق التقائية السياسات والتشريعات في ميادين النقل والتجارة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي