الخلفي: نعيش استباحة رقمية مزعجة وبات من الضروري فتح حوار استراتيجي مع ”غافا”

الخلفي: نعيش استباحة رقمية مزعجة وبات من الضروري فتح حوار استراتيجي مع ”غافا”

A- A+
  • قال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة والعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني اليوم الثلاثاء في الرباط: ”إننا لم نكن مستعدين للثورة الرقمية، وأصبحنا نعيش استباحة رقمية مزعجة”. وهو يحل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، وهي تناقش ”رهانات تفعيل النصوص المنظمة الصحافة والإعلام”.

    وأكد الخلفي كوزير للاتصال في الولاية الحكومية السابقة، إن المسار الديمقراطي ببلدنا مرتبط بتطور الصحافة والإعلام ببلدنا، فثلاث سنوات غير كافية لتطبيق قانون الصحافة والنشر، الذي جاء بأكثر من 68 نصا وبترسانة من النصوص التنظيمية والمراسيم، لكن كل ذلك صار يفرض تحديات جديدة مع الفاعلين الرقميين العالميين.

  • وأوضح الخلفي أنه بات من الضروري فتح حوار استراتيجي مستعجل مع مجموعة ”غافا” (غوغل، آبل، فايسبوك، أمازون)، فمن يمتلك البيانات يتحكم في مسار الديمقراطيات، فهذه الشركات صارت تسيطر على سوق الإشهار في المغرب ولها قوة تأثيرية مهمة لابد التحوط منها.

    وأبرز الخلفي أن تأهيل الموارد البشرية بات من الضروري لتأهيل القطاع والرقي بأدائه، وهذا لن يتم حسب الوزير، دون وضع نموذج اقتصادي قوي وقابل للاستمرارية ولا يتهدده الإفلاس في كل لحظة وضياع حقوق العاملين، فالنموذج الاقتصادي الحالي هش ومطروح لطاولة النقاش، رغم ما حققه المجال الرقمي من مداخيل إشهارية مهمة خلال 2018، بواقع أكثر من 600 مليون درهم، تفوقت فيها الصحافة الرقمية على الصحافة المكتوبة.

    وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن مهنة الصحافة والإعلام في المغرب، دخلت مرحلة التنظيم الذاتي وفق المجلس الوطني للصحافة وهذا مكسب مهم حسب الخلفي، لكن أمام المهنة تحديات كبيرة متعلقة بتأهيل العنصر البشري وتكوينه وتدعيم النموذج الاقتصادي للمقاولة الاعلامية، وحماية المعطيات الشخصية للأفراد من الشركات الرقمية العالمية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي