” أسماك السيلكانث” تتسلح الليلة بقوة نجوم المهجر لهزم الأسود بـ”ستاد دونور “

” أسماك السيلكانث” تتسلح الليلة بقوة نجوم المهجر لهزم الأسود بـ”ستاد دونور “

A- A+
  • يعتبر الاتّحاد القَمَري، أو جزر القمر، أحد البلدان الإفريقية، المتواجدة في جنوب شرق القارة، على مقربة من الساحل الشرقي لإفريقيا على خط نهاية الجهة الشمالية لقناة موزمبيق بين شمالي مدغشقر وشمال شرق موزمبيق. وأقرب الدول إلى جزر القمر هي موزمبيق وتانزانيا ومدغشقر والسيشل .

    “موروني” هي عاصمة جزر القمر، وتتكلم هذه الدولة الإفريقية العربية، بثلاث لغات رسمية، وهي العربية، بالدرجة الأولى، واللغة الفرنسية، والدارجة القمرية، بدرجة أقل، وتتكون دولة “جزر القمر” والتي أصبحت رسميًا تحمل اسم “الاتّحاد القَمَري” من أربع جزر في أرخبيل جزر القمر البركاني وهي، “انجزيجة”، وجزيرة “موالي”، وجزيرة “أنزواني”، وجزيرة “ماهوريه” ، بالإضافة إلى العديد من الجزر الأصغر مساحةً .

  • وتبلغ مساحة جزر القمر 1.862 كيلو متر مربع (أي 863 ميل مربع)، لذا تعد ثالث أصغر دولة إفريقية من حيث المساحة، ويقدر عدد سكانها ب798.000 نسمة وبذلك تعد سادس أصغر دولة إفريقية من حيث عدد السكان على الرغم من أنها من أعلى الدول الإفريقية من حيث الكثافة السكانية، كما أنها أقصى دولة جنوبية في جامعة الدول العربية. أما اسم جزر القمر، فيعود أصله إلى الكلمة العربية .”قمر”.

    وتم تشكيل منتخب جزر القمر، سنة 1979 وانضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم سنة 2003 وأصبح عضوا في الاتحاد الدولي لكرة القدم في 2005.

    أما أول مباراة دولية معترف بها لمنتخب جزر القمر، فقد كانت في اليمن في دجنبر 2006، في إطار تصفيات كأس العرب 2009 بينما يعتبر الفوز على جيبوتي 4-2 الأكبر في تاريخه، في سنة 2007، وشارك الاتحاد القمري في تصفيات كأس العالم وتصفيات كأس الأمم الأفريقية ولكنه خرج من الدور الأول بخسارته من مدغشقر 2-10 في مجموع المباراتين ذهابا وإيابا.

    لم يسبق لمنتخب جزر القمر أن شارك في أي مسابقة محلية أو قارية، أو دوليةـ واكتفى دوما بالمشاركة، والخروج بالنتائج الكبيرة، في أولى الأدوار، إلا أن الكرة بدولة جزر القمر، عرفت انتعاشا طفيفا في الآونة الأخيرة، بعدما اعتمدت بشكل كلي على اللاعبين المحترفين في الدوريات الأوروبية .

    ويضم منتخب جزر القمر عددا من اللاعبين الموهوبين ، لعل أبزرهم اللاعب فؤاد باشيرو، نجم فريق مالمو السويدي، وعميد المنتخب، وأحد الأعمدة الأساسية في تشكيلة الفريق، والذي تم اختياره أخيرا ضمن التشكيلة المثالية لبطولة الدوري الأوروبي “أوروبا لييغ”، و المتألق بين نابوهان الفاردو، مدافع فريق “النجم الأحمر” الصربي، الذي كان حاضرا في لقاء فريقه الأخير بدوري أبطال أوروبا، ضد فريق باريس سان جيرمان الفرنسي.

    أما يوسف ماشانغاما، لاعب غرونبل الفرنسي، يعتبر من أقدم لاعبي منتخب جزر القمر، ومن النجوم التي حافظت على مشاركتها رفقة منتخب ” أسماك السيلكانث”، وهو لقب منتخب جزر القمر، أما أفضل اللاعبين من ناحية المهارة الهجومية، بهذا المنتخب المجهول كرويا، هو ناصر شامد نجم ” غاز ميتان الروماني، ويشكل ناصر رفقة اللاعب الآخر سيلمان، الخطورة الكاملة للمنتخب القمري، الذي يطمح في لقاء اليوم السبت، إلى كتابة التاريخ، وصناعة الأمجاد، في مباراة يحتضنها ملعب مركب محمد الخامس، بداية من الساعة السابعة مساء، برسم الجولة الثالثة من المجموعة الثانية، من إقصائيات كأس أمم إفريقيا، المؤهلة إلى نهائيات الكاميرون شهر يوينو المقبل .

    يشار أن الاتحاد القمري هو الدولة الوحيدة التي تشترك في عضوية كل من الاتحاد الإفريقي والمنظمة الدولية للفرانكوفونية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية ولجنة المحيط الهندي بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدولية، وعلى الرغم من ذلك، فإن لدى جزر القمر تاريخُا مضطربًا بالانقلابات العديدة منذ الاستقلال في عام 1975.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    جو حار نسبيا و تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق كل من الهضاب العليا الشرقية