البقالي: 4600 موقع إخباري فشلت في ملاءمة وضعيتها القانونية

البقالي: 4600 موقع إخباري فشلت في ملاءمة وضعيتها القانونية

A- A+
  • لم يتمكن 4686 من أصل 5000 صحيفة رقمية بالمغرب، من ملاءمة وضعيتها القانونية مع مقتضيات مدونة الصحافة والنشر؛ خصوصا مقتضيات المادة 21 منها، ما يترتب عن ذلك من تطبيق لعقوبات حبسية وغرامات ثقيلة في حقها، ومتابعتها بتهم أبرزها “انتحال صفة”.

    وكشف عضو المجلس الوطني للصحافة ورئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية “عبدالله البقالي”، أن “314 من أصل 5000 صحيفة رقمية، هي التي استطاعت أن تلائم وضعيتها القانونية مع مقتضيات مدونة الصحافة والنشر”، مشيرا إلى أن “العديد من الصحف الرقمية تم إغلاقها، لكن مازال عدد كبير من الصحف الرقمية غير المرخصة؛ تشتغل ضدا في القانون”.

  • وأكد البقالي؛ في كلمة له بمناسبة لقاء تواصلي تم تنظيمه من طرف الفرع الجهوي للنقابة حول دعم المقاولة الصحفية يوم أمس الجمعة، أن “مجموعة من المواقع الإخبارية تعاني العجز؛ ولا تتوفر على مصادر تمويل كافية للتأهيل، خصوصا مع ضيق سوق الإشهار في المغرب، الذي لا يمكن مقارنته مع سوق الإشهار في إسبانيا أو فرنسا أو حتى في الدول العربية مثل تونس ومصر”.

    واعتبر البقالي أن “سوق الإشهار في المغرب يرتكز في مناطق معينة فقط؛ مثل الدار البيضاء والرباط”، مضيفا أنه “من الصعب أن تعيش مقاولة إعلامية من واردات الإشهار في طانطان مثلا”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    مكتب الصرف:تقلص العجز التجاري بالمغرب بعد تراجع الواردات 3% وارتفاع الصادرات 4%