المغرب يدخل ضمن قائمة البلدان الأكثر تعاسة مغاربيا ويحتل الصف 89 عالميا

المغرب يدخل ضمن قائمة البلدان الأكثر تعاسة مغاربيا ويحتل الصف 89 عالميا

A- A+
  • تراجع المغرب إلى الصف 89 ضمن مؤشر البلدان الأكثر سعادة عبر العالم لسنة 2019، بعدما كان يحتل المركز 85 عالميا السنة الماضية.

    وحل المغرب في تصنيف مؤشر السعادة الذي ينشره موقع ”worldhappiness” في الصف الثامن مغاربيا خلف كل من ليبيا التي جاءت في الرتبة الأولى عربيا باحتلالها الرتبة 72 عالميا، متبوعة بالجزائر التي احتلت الرتبة 88 عالميا، ثم المغرب المصنف في المرتبة 89 عالميا، فموريتانيا التي حلت في الرتبة 122 عالميا، وأخيرا تونس التي حازت على الرتبة 124 عالميا.

  • وعلى مستوى دول العالم العربي احتلت الإمارات الرتبة الأولى عربيا، متبوعة على التوالي بالسعودية، قطر، البحرين، الكويت، ليبيا، الجزائر، المغرب، لبنان، الأردن، فلسطين، موريتانيا، تونس، العراق، مصر، سوريا، اليمن.

    وتصدرت تصنيف البلدان الأكثر سعادة في العالم دولة فنلندا التي جاءت في الرتبة الأولى، متبوعة بالدانمارك، ثم النرويج في الصف الثاني، ثم تليها إيسلندا، وهولندا، وسويسرا، والسويد، ونيوزيلندا، وكندا، واستراليا.

    ومن جهة أخرى حلت كل من جنوب السودان، إفريقيا الوسطى، أفغانستان، تنزانيا، رواندا، اليمن، مالاوي، سوريا، بوتسوانا، هايتي، في مؤخرة الترتيب كأكثر 10 دول تعاسة في العالم.

    ويعتمد موقع ”worldhappiness” في تصنيفه لمؤشر السعادة على عدة معايير منها متوسط العمر المتوقع والدعم الإجتماعي والفساد وغيرها، مستندا على القرار الأممي الصادر في 2 أبريل 2012 عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي تدعو فيه الدول الأعضاء إلى قياس مقدار السعادة في شعوبها للمساعدة في توجيه سياساتها العامة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    فتح بحث قضائي لتوقيف المتورطين في محاولة تهريب أزيد من خمسة أطنان من مخدرالشيرا