عبد الإله ابن كيران لم يستوعب معنى ”التقاعد” ويحارب الطواحين الهوائية

عبد الإله ابن كيران لم يستوعب معنى ”التقاعد” ويحارب الطواحين الهوائية

A- A+
  • يبدو أن عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة السابق، لم يستسغ معاني إبعاده من تدبير الشأن الحكومي، ولا يزال يحاول إثبات وجوده عبر خرجاته الإعلامية المسترسلة، ويحارب الطواحين الهوائية، كأنه دون كيشوت جديد، ولم يستوعب النصيحة الذهبية التي قدمها له العديد من القادة السياسيين بأن يلزم الصمت، بدل الدخول في بوليميك سياسي هو في غنى عنه، خاصة بعد التقاعد السمين الذي يستفيد منه وهو الذي كان يرغد ويزبد رافضا للريع السياسي، فبعد خرجاته المتناقضة حول قضية آمنة ماء العينين، مرورا بدفاعه المستميت عن تقاعده السمين إلى خوضه في النقاش الدائر حول لغة التدريس، وصولا إلى دفاعه عن المدلل حامي الدين.

    واليوم الجمعة وجه عبد الإله ابن كيران، انتقادين لكل من رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، ورئيس مجلس المنافسة إدريس الكرواي، حيث نشر ابن كيران تسجيلا صوتيا عبر حساب سائقه ”فريد تيتي” بموقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك”، قال فيه إن ”بوعياش والكراوي لم يكونا مع الأسف الشديد في المستوى، ولقد أبانوا عن ذلك منذ اللحظة الأولى”. معتبرا أنهما ”إذا استمرا في هذا الطريق فإن الناس سيعتبرون أن مؤسسات الحكامة متحيزة لجهة معينة ومفهومة ومعروفة، وسيعتبرون أصفارا على الشمال”.

  • وتابع الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، أن ”كل المؤسسات عندما يتيم تعيين شخص على رأسها تكبر، مثل والي بنك المغرب، ولكن هناك بعض المؤسسات الأخرى، مع الأسف الشديد، لم تكن في المستوى، ومن اللحظة الأولى بينوا أنهم ليسوا في المستوى”.

    وعبر بنكيران عن تحيزه دفاعا عن عبد العلي حامي الدين المتهم بـ”المساهمة في القتل” في قضية الطالب اليساري بنعيسى آيت الجيد، قائلا :”لا أتفق مع أمينة بوعياش أن تعود لقضية معروضة أمام القضاء وتناصر المنطق الذي كان يدعو إليه حزب الأصالة والمعاصرة، الذي هو إعادة محاكمة حامي الدين”.

    كما انتقد ابن كيران موقف رئيس مجلس المنافسة من تحرير المحروقات في عهد حكومته، قائلا: ”كان من المفروض أن لا يعود للكلام عن الحكومة السابقة لأن دوره أن يقول بأن هناك منافسة أولا في ثمن المحروقات”. مضيفا ”أما هل كانت الحكومة السابقة على صواب أو على خطأ عندما قامت بتحرير المحروقات، فهذا ليس من صميم عمله ولا اختصاصه”.

    وكانت أمينة بوعياش قد دافعت في مداخلتها عبر برنامج تلفزيوني عن إعادة محاكمة عبد العالي حامي الدين، وكان إدريس الكراوي قد انتقد إجراءات الحكومة السابقة التي كان يرأسها عبد الإله ابن كيران.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي