بنشماش يدعو من بريطانيا لدعم إحصاء السكان المحتجزين في تندوف

بنشماش يدعو من بريطانيا لدعم إحصاء السكان المحتجزين في تندوف

A- A+
  • أجرى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، مباحثات بلندن مع وزير الدولة البريطاني لدى وزارة الشؤون الخارجية والكومنويلث، المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اليستير بيرث، وذلك على هامش زيارته للمملكة المتحدة (3 -5 مارس).

    وبحث الطرفان خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور سفير المغرب ببريطانيا وايرلندا الشمالية، عبد السلام أبو درار ، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخاصة الموقع الجيو –استراتيجي للمغرب كبوابة لولوج إفريقيا، إضافة إلى مناخ الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تتمتع به المملكة في منطقة محفوفة بمخاطر متعددة، بحسب ما جاء في بلاغ لمجلس المستشارين.

  • وابرز بنشماش، خلال هذا اللقاء، وفق ما ذكرته وكالة “المغرب العربي للأنباء” يومه الخميس، مناخ الاستقرار والأمن الذي يميز المغرب، مشيرا إلى أن المغرب وبريطانيا يتقاسمان نفس التحديات خاصة في مجال الأمن والهجرة، ومكافحة الإرهاب والتطرف.

    وذكر بنشماش بالأوراش الكبرى التي انخرطت فيها كل القوى الحية للبلاد تحت قيادة الملك محمد السادس خاصة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمؤسساتية.

    من جهته، أكد بيرث تطابق وجهات النظر بين المملكتين، مذكرا بأهمية الحوار الاستراتيجي الذي أطلق بين البلدين، وتطلع المغرب لشراكة استراتيجية متقدمة مع بريطانيا في مختلف المجالات وضمنها ميدان التبادل الاقتصادي والاستثمارات، مبرزا الفرص التي خلقها المغرب باعتباره قطبا ماليا قاريا.

    وعلى صعيد آخر، تطرق الطرفان لقضية الصحراء، حيث أكد بنشماش في هذا الصدد على مصداقية المبادرات التي طرحها المغرب من اجل تسوية هذا النزاع المصطنع حول الصحراء، وخاصة مقترح الحكم الذاتي.

    وأوضح رئيس مجلس المستشارين أن هذه المبادرة لقيت تأييدا واسعا من قبل كافة الدول الديموقراطية، مبرزا جهود المغرب من اجل التوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع وذلك تحت إشراف الأمم المتحدة.

    ودعا بنشماش أيضا إلى دعم إحصاء السكان المحتجزين في تندوف، مذكرا في هذا الصدد بشكل خاص بتقرير المكتب الأوربي لمكافحة الغش حول تحويل المساعدات الإنسانية الموجهة إلى هؤلاء السكان، كما أثار انتباه محاوره إلى المخاطر التي قد تنجم عن الاتجار في الأسلحة بمنطقة الساحل وارتباط هذه التجارة بالانفصاليين.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي