نزار بركة.. منظمات الأحواض تشكل منصات للتشاور لتلبية الاحتياجات المائية

نزار بركة.. منظمات الأحواض تشكل منصات للتشاور لتلبية الاحتياجات المائية

A- A+
  •  

    شوف تيفي

  •  

    أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء، أمس الخميس ببالي بأندونيسيا، أن منظمات الأحواض تشكل منصات تنسيق وتشاور متعددة الأطراف تستجيب للاحتياجات المتزايدة للمياه، وقال الوزير في جلسة نظمت في إطار المنتدى العالمي العاشر للماء المنعقد ببالي إلى غاية 25 ماي الجاري، إن منظمات الأحواض، من خلال التدخل في مجال تدبير مستجمعات المياه، تضطلع بدور مهم في التنفيذ الفعال للتدبير المندمج للموارد المائية لتتماشى مع الانتظارات والاحتياجات الحقيقية المعبر عنها على المستوى المحلي.

    وأشار بركة في كلمة بصفته رئيسا للشبكة الدولية لمنظمات الأحواض إلى أن التدبير المندمج للموارد المائية يشكل أداة رئيسية لتعزيز التنمية والتدبير المنسق للمياه، والأقاليم والموارد ذات الصلة، لا سيما في سياق يتسم بالتغيرات المناخية، كما شدد على أهمية المقاربة التشاركية والتآزرية بين منظمات الأحواض، وشركائها لتجسيد الالتزامات، وتلبية الاحتياجات المائية المتزايدة.

    وأكد بركة أن الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض تلتزم بمواكبة منظمات الأحواض في تحسين التدبير المندمج للموارد المائية من أجل رسم الخطوط العريضة للسنوات القادمة، لا سيما في إطار مخطط عملها المستقبلي 2024-2027، الذي يجري إعداده حاليا.

    ودعا جميع البلدان للمشاركة بشكل أكبر في مسلسل إعداد مخطط عمل الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض من أجل التنفيذ الفعال للتدبير المندمج للموارد المائية على مستوى الحوض وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

    ويتولى المغرب رئاسة الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض منذ أكتوبر 2019 عقب القمة الدولية حول الأمن المائي التي نظمت بمراكش، وتضم الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض التي تأسست سنة 1994، في عضويتها 192 عضوا من 88 دولة. ويندرج عملها في إطار رؤية عالمية لتحسين تدبير الموارد المائية والنظم البيئية على مستوى الأحواض.

     

     

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    برقية تهنئة إلى جلالة الملك من رئيس دولة فلسطين بمناسبة عيد الأضحى المبارك