غرفة سوس : عرقلة البضائع المغربية تهدد العلاقات التجارية بين المملكة وأوروبا

غرفة سوس : عرقلة البضائع المغربية تهدد العلاقات التجارية بين المملكة وأوروبا

A- A+
  • أعربت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بسوس ماسة عن قلقها العميق إزاء الاضطرابات في عبور البضائع بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

    وأدت هذه الاضطرابات، حسب بلاغ صحفي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات، عن التحريض غير التنظيمي من قبل الجمعيات الزراعية الإسبانية والفرنسية، إلى انسدادات تسببت في أضرار للناقلين المغاربة، مما يهدد بالتأثير على العلاقات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي التي تحكمها اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي لعام 1996 و البروتوكولات المتعلقة بالمنتجات الزراعية.

  • وحسب الترجمة الفورية للبلاغ الصحفي، أن هذه المنتجات تمتثل بشكل صارم للمتطلبات التنظيمية لأسواق الوجهة، كما يتضح من احتلال المغرب المركز الثالث من حيث الامتثال في قائمة تضم خمسة عشر بلدا رئيسيا مصدرا للاتحاد الأوروبي.

    ودعت غرفة التجارة السلطات الإسبانية والفرنسية إلى احترام التزاماتهم التعاقدية فيما يتعلق بحركة وعبور البضائع، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على ظروف تجارية مستقرة وعادلة، مع الالتزام بالاتفاقيات الدولية التي تضمن حرية حركة البضائع عن طريق البر، مثل اتفاقية الاتحاد الدولي للنقل البري (IRU) بشأن عبور البضائع عن طريق الطرق (TIR) ​​واتفاقية النقل الدولي للبضائع القابلة للتلف (ATP).

    وتعتبر هذه الاتفاقيات ضرورية للحفاظ على استقرار التجارة وضمان حسن سير التجارة الدولية، حيث تظل غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة سوس ماسة ملتزمة بالدفاع عن مصالح المقاولات الجهوية وتعزيز بيئة الأعمال المواتية للنمو الاقتصادي المستدام.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    البرلمان: المعارضة تناقش حصيلة الحكومة في ندوة صحفية بمبرر ضيق الوقت المخصص لها