وفد برلماني مغربي يجري مباحثات مع النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الكورية

وفد برلماني مغربي يجري مباحثات مع النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الكورية

A- A+
  • أجرى وفد برلماني مغربي، أمس الاثنين بسيول، مباحثات مع النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الكورية، لي جو يونغ، تناولت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، فضلا عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

    وعقد هذا اللقاء على هامش مشاركة وفد مجلس النواب عن الفرع البرلماني المغربي للجمعية الدولية للبرلمانيين من أجل السلام،في أشغال القمة العالمية للفدرالية العالمية للسلام المنعقدة بسيول ما بين 07 و11 فبراير الجاري حول موضوع “السلام والأمن والتنمية البشرية”.

  • ونوه أعضاء الوفد البرلماني، خلال هذه المباحثات، التي حضرها سفير المغرب بسيول، شفيق رشادي، بالمستوى الجيد للعلاقات التي تجمع بين المغرب وكوريا الجنوبية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في سنة 1962، مشيرين إلى الدينامية المتميزة التي عرفتها سنة 2018 على مستوى تبادل الزيارات على أعلى المستويات بين كلا الجانبين.

    وعلى المستوى البرلماني، أكد أعضاء الوفد المغربي، على أهمية عقد المنتدى الاقتصادي البرلماني بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الكورية بمشاركة فاعلين اقتصاديين، تنفيذا لمقتضيات مذكرة التفاهم التي وقعت من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي مع نظيره الكوري خلال زيارته لسيول في شهر ماي المنصرم، وذلك بهدف الرقي بالعلاقات الاقتصادية والتجارية إلى مستوى تطلعات البلدين.

    وشدد الوفد المغربي على أهمية هذا المنتدى في التواصل وتكريس سبل التعاون والعمل المشترك.

    من جهته، أشاد النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الكورية، بالتقدم الكبير الذي عرفه المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، مؤكدا على أن زيارته للمغرب مؤخرا بدعوة من رئيس مجلس النواب مكنته من الوقوف على مختلف مظاهر التقدم بالمملكة.

    وجدد المسؤول الكوري دعمه للمجهودات التي يقوم بها المغرب من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار الأمم المتحدة، مضيفا أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي تعتبر فرصة هامة أمام البلدين لتطوير تعاونهما في شكلها الثلاثي بين المغرب وكوريا الجنوبية وإفريقيا.

    كما أشار الى أهمية الموقع الجيوستراتيجي للمغرب، والذي يعتبر بوابة أساسية لإفريقيا وصلة وصل مع أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط.

    وقد شكل هذا اللقاء أيضا فرصة للتباحث حول أهمية تطوير التعاون اللامركزي والصناعي والتجاري والسياحي والرفع من مستوى تبادل التجارب والخبرات، حيث أبرز بهذه المناسبة النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الكورية اهتمام رجال الأعمال الكوريين بالاستثمار في المغرب خاصة في القطاع الصناعي والتجاري.

    يشار إلى أن وفد مجلس النواب المغربي يضم حياة بوفراشن، نائبة رئيس مجلس النواب عن فريق الأصالة والمعاصرة، وكريم شاوي عن فريق التجمع الدستوري، وعمر احجيرة عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والمصطفى المخنتر عن الفريق الحركي، وسعيد بعزيز عن الفريق الاشتراكي، ورشيد حموني عن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    مجهول يوثق فيديو فاضح لفتاة قاصر وشاب يمارسان الجنس بحي شعبي بمراكش