آلاف المتظاهرين يحتجون في مدريد على سياسة الحكومة إزاء كطالونيا

آلاف المتظاهرين يحتجون في مدريد على سياسة الحكومة إزاء كطالونيا

A- A+
  • تظاهر عشرات الآلاف في مدريد يوم الأحد للاعتراض على أي تنازلات تقدمها الحكومة للأحزاب المؤيدة للاستقلال في كطالونيا والدعوة لانتخابات مبكرة.

    ولوح المتظاهرون بأعلام إسبانيا واحتشدوا في ساحة بلازا دي كولون وسط المدينة، وفقا لما ذكرته وكالة ”سبوتنيك”، وهتفوا: “إسبانيا! إسبانيا!” في أكبر احتجاج يواجهه رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز منذ توليه السلطة قبل ثمانية أشهر.

  • ونظم المظاهرة التي شارك فيها نحو 45 ألف شخص أحزاب من يمين الوسط وأقصى اليمين سعيا لاستعراض القوة ضد سانشيز، يضيف ذات المصدر، من خلال استغلال حالة الغضب تجاه الزعماء الانفصاليين في كطالونيا وجهود الحكومة لإقامة حوار معهم.

    وكانت الحكومة الاشتراكية قد اقترحت يوم الثلاثاء الماضي، تعيين مقرر في محادثات بين الأحزاب السياسية لبحث أزمة استقلال كطالونيا، مما أثار غضب المعارضة التي رأت في الاقتراح خيانة واستسلاما لضغوط الانفصاليين في كطالونيا.

    وأوضح ذات المصدر أن ”بابلو كاسادو” زعيم الحزب الشعبي قال للصحافيين خلال الاحتجاج ”انتهى وقت حكومة سانشيز”.

    وحمل بعض المتظاهرين لافتات مكتوب عليها “سانشيز كاذب” و”إسبانيا غير قابلة للتفاوض ولا يمكن أن تباع”.

    ولا يشغل حزب سانشيز الذي حل محل حكومة محافظة في يونيو سوى ربع المقاعد في البرلمان ويعتمد على دعم من حزب بوديموس المناهض للتقشف والقوميين في كطالونيا وأحزاب أخرى صغيرة لإقرار القوانين.

    وتتعرض الحكومة للضغط من الجانبين بشأن قضية كطالونيا. وقالت كارمن كالفو نائبة رئيس الوزراء يوم الجمعة الماضي، إن المحادثات في طريقها للفشل، لأن الجماعات المؤيدة للاستقلال في كطالونيا رفضت إطار العمل المقترح الذي قدمته الحكومة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    عزيز أخنوش رئيس الحكومة يتباحث مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية