البنك الدولي:” الالتحاق بالمدرسة في المغرب لا يعني التعلم…”

البنك الدولي:” الالتحاق بالمدرسة في المغرب لا يعني التعلم…”

A- A+
  • دق البنك الدولي ناقوس الخطر بخصوص “أزمة تعلم” في المغرب في تقرير عن التعليم، معتبرا أن الالتحاق بالمدرسة في المغرب لا يعني التعلم.

    وأوضح البنك الدولي في تقريره المعنون بـ”التعلم لتحقيق الدور المنتظر من التعليم” الصادر مؤخرا، أن “مئات الملايين من الأطفال يصلون سن البلوغ دون أن يكتسبوا حتى المهارات الأساسية مثل حساب المبلغ المتبقي من إحدى المعاملات المالية بطريقة صحيحة، أو قراءة تعليمات الطبيب، أو فهم جدول مواعيد الحافلات، ناهيك عن بناء مستقبل مهني أو تعليم أبنائهم”.

  • وأبرز ذات التقرير إن 30 في المائة من تلاميذ المستوى الثاني بالمؤسسات التعليمية المغربية لا يجيدون القراءة، كما أن نسبة كبيرة منهم، على غرار باقي تلاميذ دول البلدان النامية، تعاني من التقزم البدني.

    ويرى التقرير أن من أحد الأسباب الرئيسية لاستمرار أزمة التعلم أنه لا تتوفر لدى العديد من نظم التعليم في جميع أنحاء بلدان العالم النامية سوى القليل من المعلومات عن من يتعلم ومن لا يتعلم، خاصة أن أحدث البحوث التي أجراها البنك الدولي تظهر أن إنتاجية 56 في المائة، من أطفال العالم عندما يكبرون ستكون أقل من نصف ما يمكنهم تحقيقه إذا تمتعوا بقدر كامل من التعليم والصحة الجيدة.

    وأضاف تقرير البنك الدولي أنه “يتعذر على هذه النظم عمل أي شيء حيال ذلك. وفي ظل حالة عدم اليقين بشأن أنواع المهارات التي ستتطلبها وظائف المستقبل، من الضروري أن تقوم المدارس والمعلمون بإعداد الطلاب بما هو أكثر من المهارات الأساسية للقراءة والكتابة. وينبغي للطلاب أن يكونوا قادرين على تفسير المعلومات، وصياغة الآراء، والإبداع، والتواصل الجيد، والتعاون، والتمتع بالمرونة”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بعد النواب: ميارة يستدعي المستشارين لمناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة