أخنوش …تم الاتفاق على الاشتغال لوضع عناصر شراكة استراتيجية بين المغرب وهولندا

أخنوش …تم الاتفاق على الاشتغال لوضع عناصر شراكة استراتيجية بين المغرب وهولندا

A- A+
  • صرح عزيز أخنوش رئيس الحكومة، أن  المباحثات التي جمعته، بمارك روت ‏Mark Rutte ‎‏ الوزير الأول لحكومة المملكة الهولندية، تأتي في إطار زيارة عمل يقوم بها ‏للمغرب مرفوقا بوفد هام من المسؤولين ورجال الأعمال، حيث “كانت مناسبة تحدثنا خلالها عن ‏سبل تعزيز الصداقة بين البلدين، والتي تمتد لأزيد من 4 قرون، والدفع بالتعاون الثنائي في مختلف الميادين”.

    وأوضح أخنوش، أنه، في إطار رؤية جلالة الملك محمد السادس لتنويع الشراكات وتعزيزها  داخل المجال الأوروبي،  تم الاتفاق على الاشتغال على وضع عناصر شراكة استراتيجية بين المغرب وهولندا، وسيتم الإعلان عن محاورها في الوقت المناسب وعلى المستوى المناسب.

  • أما، في ما يخص الهجرة، اتفقنا على تعزيز التعاون، وأن نبني على العلاقات الجيدة في هذا المجال، وسنعقد اجتماعا تقنيا خلال الأسبوع المقبل للاتفاق على الإجراءات التي ستكون عملية، مذكرا بمضامين الإعلان المشترك المغربي الهولندي لشهر ماي 2022، والذي يعتبر بمثابة خريطة طريق لتكثيف وتوسيع العلاقات الثنائية، والدفع بالتعاون الثنائي في ‏المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية‏.

    ونوه أخنوش بالمناسبة، بالموقف الإيجابي والبناء للمملكة الهولندية، بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة ‏المغربية، مشيرا أن اللقاء فرصة استعرضنا خلالها الفرص والتحفيزات التي يوفرها ميثاق ‏الاستثمار الجديد، وصندوق محمد السادس للاستثمار، بالإضافة للاستراتيجية الوطنية ‏للهيدروجين الأخضر، التي سيتم اعتمادها مستقبلا تفعيلا للتوجيهات السامية لصاحب ‏الجلالة الملك محمد السادس.

    وأضاف أخنوش، أنه في إطار التعاون الثلاثي، يمكن للمغرب أن يكون جسرا مع الدول الإفريقية، وأن يساعد المقاولات المغربية والهولندية ‏الراغبة في الاستثمار في القارة، اعتبارا للمكانة ‏المتميزة للمملكة في القارة بفضل السياسة الملكية السامية في هذا الخصوص. ‏

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    عالم الزلازل الهولندي يحذر: هزات و زلزال مرتقبة بين 8 و 10 ماي