رئيس نادي قضاة المغرب … تصريحات وهبي تشكل خطرا على ستقلالية القضاء

رئيس نادي قضاة المغرب … تصريحات وهبي تشكل خطرا على ستقلالية القضاء

A- A+
  • دخل عبد الرزاق الجباري رئيس نادي قضاة المغرب، على خط تصريحات عبد اللطيف وهبي حول حكم مخفف على ثلاثة وحوش اغتصبوا طفلة ونتج عنه حمل.

    وحسب القاضي المذكور ” فخروج وزير العدل بتعليق يُقيِّم فيه قرارا قضائيا ابتدائيا صدر في قضية لا زالت معروضة على أنظار القضاء الاستئنافي، يشكل خرقا خطيرا لاستقلالية القضاء باعتباره مسؤولا حكوميا يُمنع عليه ذلك طبقا للفصل 107 من الدستور”.

  • وأضاف الجباري في تدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي، “كما يعتبر تدخلا سافرا في قضية معروضة على القضاء، ومحاولة للتأثير على قضاة الدرجة الثانية بكيفية غير مشروعة وفق مفهوم الفصل 109 منه”.

    وحسب الجباري “فقضاء الموضوع يصدر أحكامه الابتدائية بناء على ما ثبت من وقائع ومعطيات ثبوتا قطعيا، وما توفر لديه من ظروف وملابسات، ولا يراقبه في ذلك إلا قضاء الدرجة الثانية، ثم محكمة النقض من حيث مدى تطبيقه السليم للقانون من عدمه دون الدخول في وقائع القضية، ومن هنا، فلا يحق لأي مسؤول حكومي، كيف ما كان، أن يتجاوز هذه الأبجديات التي لا يجهلها الطلبة المبتدؤون في المادة القانونية، وإلا كان مخالفا للدستور والقانون، ومن ثَم لواجب التحفظ الذي يتعين عليه الالتزام بمقتضياته وتبعاته “.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ارتفاع مؤشر ثقة المواطنين تجاه المؤسسات الأمنية والشعور بالأمن بالمغرب