جمعيات تطالب سلطات أكادير بحماية أشجار الخروب و أركان بجماعة إيموزار إداوتنان

جمعيات تطالب سلطات أكادير بحماية أشجار الخروب و أركان بجماعة إيموزار إداوتنان

A- A+
  • طالبت جمعيات بجماعة إيموزار إداوتنان السلطات المحلية لعمالة أكادير، بالتدخل لإيقاف النزيف الذي تتعرض له الغابة من قبل بعض الأشخاص الذين قاموا بالاستيلاء على ثمار الأركان والخروب، التي تعد من ثروات هذه الغابة السلالية.

    وقالت جمعيات قبيلة “تنكرت” أن بعض الأشخاص نهجوا سياسة الإقصاء والاستحواذ على خيرات الغابة عبر فرض أسلوب الترهيب في حق ذوي الحقوق المنتمين لدواوير آيت أوسى، وإيبولال، والعفير، وتسمرت وغيرها، وذلك لدفعهم إلى التخلي عن نصيبهم في الغابة المثمرة.

  • وأضافت الفعاليات الجمعوية أن بعض الأشخاص قاموا بالترامي على الملك الغابوي وفرضوا غرامات مالية في حق السكان بدعوى أنهم من حراس الغابة دون أن يتوفروا على وثائق أو تراخيص من السلطات المحلية أو مندوبية المياه والغابات، لكنهم بعد فترة قاموا بجني ثمار الخروب والأركان ولم يتركوا أي شيء للساكنة المحلية التي كانت تنتظر منذ سنة جني هذه الثمار التي تعتبر مصدر رزقهم الرئيسي.

    ويطالب السكان مديرية المياه والغابات، بالتدخل لمعاقبة الأشخاص المخالفين للقانون والذين يستغلون خيرات الغابة بشكل عشوائي، والقيام بزيارة ميدانية للوقوف على الخسائر التي حصلت في الثروة الغابوية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    طقس الخميس: حار نسبيا بجنوب الأقاليم الجنوبية مع تكون سحب منخفضة