كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا واليابان تدين هذه العملية

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا واليابان تدين هذه العملية

A- A+
  • أدان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إطلاق كوريا الشمالية ما يرجح أنه صاروخ بالستي عابر للقارات سقط في المنطقة الاقتصادية الخالصة لبلاده، معتبرا أنه عمل “مشين” و”لا يغتفر”.
    ورأى كيشيدا أن كوريا الشمالية تهدد “سلامة وأمن اليابان، المنطقة، والمجتمع الدولي”، مشددا على أن ذلك أمر “لا يمكن القبول به”، وفق ما صرح من بروكسيل حيث من المقرر أن يلتقي قادة مجموعة السبع في وقت لاحق.
    وكانت اليابان قد أعلنت في وقت سابق من يومه الخميس، أن مقذوفاً كورياً شمالياً يُرجّح أنه صاروخ باليستي عابر للقارات، سقط في منطقتها الاقتصادية الخالصة، على بعد نحو 150 كلم إلى الغرب من سواحلها الشمالية.
    وقال وزير الدولة لشؤون الدفاع ماكوتو أونيكي “تحليلنا الراهن يؤشر أن صاروخا بالستيا حلّق مدة 71 دقيقة وسقط قرابة الساعة 15:44 (06:44 ت غ) في المياه ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان في بحر اليابان، على مسافة نحو 150 كلم شرق شبه جزيرة هوكايدو أوشيما”.
    وأضاف “نظرا إلى أن الصاروخ الباليستي حلّق هذه المرة على علو يفوق ستة آلاف متر، وهو أعلى بكثير من صاروخ هواسونغ-15 البالستي العابر للقارات الذي تم إطلاقه في نونبر 2017، يعتقد أن صاروخ اليوم هو نوع جديد من الصواريخ البالستية العابرة للقارات”.
    وأشار المسؤول الياباني إلى أن وزارته لم تتلق تقارير بشأن تعرّض سفن أو طائرات لأضرار، معتبرا أن الإطلاق يشكّل “تهديدا خطيرا” لأمن اليابان.
    وأضاف أونيكي “بينما ينشغل العالم في التعامل مع غزو روسيا لأوكرانيا، تمضي كوريا الشمالية قدما في عمليات الإطلاق التي تعمّق بشكل أحادي من الاستفزازات تجاه المجتمع الدولي، وهو أمر لا يغتفر على الإطلاق”.
    وفي وقت لاحق، أكد الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن، أن بيونغ يانغ أطلقت صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات.
    وأعلنت القوات المسلحة في كوريا الجنوبية واليابان أن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفا واحدا في الأقل يشتبه في كونه صاروخا باليستيا باتجاه البحر اليوم الخميس، لتوسع على ما يبدو سلسلة تجارب الأسلحة التي قد تتوج بتحليق لأكبر صاروخ باليستي عابر للقارات حتى الآن.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الجماهير العسكرية شجعت لبؤات الأطلس بحماس كبير خلال مواجهة أوغندا