التوفيق : مصابون بأمراض عقلية يؤدون مناسك الحج.. والاحتجاج أصبح عادة لدى الحجاج

التوفيق : مصابون بأمراض عقلية يؤدون مناسك الحج.. والاحتجاج أصبح عادة لدى الحجاج

A- A+
  • قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن من بين الإكراهات التي تواجهها وزارته في تدبير موضوع الحج، وجود مصابين بأمراض عقلية حادة وبأمراض مزمنة ضمن الحجاج المغاربة.

    وأوضح الوزير، في عرض له صباح اليوم الخميس، حول ظروف حج المغاربة خلال الموسم الماضي، تقدم به أمام أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، أن “ظاهرة الاحتجاج أصبحت عادة لدى بعض الحجاج”.

  • وأعرب الوزير عن أسفه لضعف حضور الحجاج إلى الدورات التكوينية التي تنظمها الوزارة سنويا قبل موسم الحج.

    وكشف التوفيق على أنه ابتداء من الموسم المقبل ستطبق وزارة الحج والعمرة السعودية زيادة في رسوم النقل والخدمات قدرها 550 ريال سعودي، أي حوالي 1400 درهم.

    وشدد الوزير على أن دور البعثة المغربية يقتصر على التنسيق فقط، بينما السكن والنقل هما من اختصاص السلطات السعودية، موضحا في ذات السياق، أن البعثة المغربية قامت بتوفير 80 حافلة إضافية للتخفيف من مشكل النقل، مشيرا إلى أنه من الناحية العملية “تأتي مفاجآت”.

    وتحدث المسؤول الحكومي عن الازدحام في المخيمات، وقال إن من بين أسبابه ارتفاع العدد الإجمالي للحجاج، مؤكدا أن “ما بين 2000 و4000 مغربي يحجون خارج نظام القرعة”.

    ودعا التوفيق إلى الصبر، وقال: “يجب أن نصبر ليس على وزارة الأوقاف، ولكن كي لا نغضب، وحتى لا نخرج من روح قيم الحج”.

    وخلال عرضه، تحدث الوزير عن إكراهات تتعلق بالسكن والنقل، وذكر من بينها “قلة عروض السكن، لأن الفنادق تتعاقد مع بعثات لمدة ثلاث إلى خمس سنوات”.
    ومن بين الإكراهات التي تحدث عنها الوزير أيضا “طول فترة الإيجار، والتي تصل إلى سبعين يوما لعدم قدرة الشركتين الناقلتين على توفير طائرات ذات حمولة مناسبة، واعتماد برنامج نقل مضبوط يمكن من تقليص مدة إقامة الحجاج بالديار المقدسة”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    فريق الأحرار بمجلس النواب: الحكومة الحالية “حكومة نجاح”