بعد دعم الحكم الذاتي…..سانشيز يزور المغرب للمصادقة على خارطة الطريق الجديدة

بعد دعم الحكم الذاتي…..سانشيز يزور المغرب للمصادقة على خارطة الطريق الجديدة

A- A+
  • تحول تاريخي في موقف إسبانيا فيما يتعلق بالصحراء المغربية، هي الجملة المكررة في وسائل الإعلام الإسبانية اليوم السبت، بعد تأكيد الحكومة الإسبانية عبر رسالة لرئيسها بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس، عن دعمها للمقترح المغربي المقدم في عام 2007، وهو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

    صحيفة لاراثون الإسبانية، قالت بأن إسبانيا إنضمت إلى قرارات الأمم المتحدة في البحث عن حل للصراع المفتعل بالصحراء المغربية، عبر إعتبار المبادرة المغربية للحكم الذاتي كأساس واقعي وذي مصداقية، لحل الخلاف حول الصحراء المغربية.

  • ووصفت الصحيفة، رسالة سانشيز بالتاريخية، وتنهي أزمة ثنائية بدأت في عام 2020 بطلب من نائب الرئيس آنذاك بابلو إغليسياس لإجراء استفتاء لتقرير المصير بالصحراء المغربية، كرد فعل على اعتراف الإدارة الأمريكية بمغربية الصحراء، تزامنا مع دخول زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي المستشفى في لوغرونيو، تحث هوية مزورة وهي بن بطوش.

    الصحيفة، شددت على دخول المملكتين مرحلة جديدة، وأن الأزمة ضمنيا بين الطرفين إنتهت في سياق التحدي الدولي بسبب الصراع في أوكرانيا، حيث دخل الطرفان المسار الجديد بالاحترام المتبادل والامتثال للاتفاقيات وغياب الإجراءات الأحادية والشفافية والتواصل الدائم.

    وأشارت الصحيفة حسب مصادرها الحكومية، إلى زيارات مرتقبة لكل من رئيس الحكومة بيدرو سانشيز وأيضا وزير خارجيته إلى الرباط قريبا، بهدف المصادقة والتفاهم مع المسؤولين المغاربة حول خارطة الطريق الجديدة، بعد إنهاء الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، بالتأكيد على دعم الحكم الذاتي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ارتفاع مؤشر ثقة المواطنين تجاه المؤسسات الأمنية والشعور بالأمن بالمغرب