الرباط….معاناة ألف طالب مغربي بالصين تصل الحكومة

الرباط….معاناة ألف طالب مغربي بالصين تصل الحكومة

A- A+
  • يتواجد ما يقارب ألف طالب مغربي يتابعون دراستهم بالجامعات الصينية، غير أنه ومنذ أن قامت سلطاتنا بإجلائهم إبان تفشي وباء كوفيد، ولحد الآن، لم يتمكنوا من العودة إلى الجامعات حيث يتابعون دراساتهم، بحكم أن السلطات الصينية لا زالت تمتنع عن استقبال الأجانب سواء للسياحة أو الدراسة.

    وأوضحت البرلمانية حنان اتركين عن حزب الأصالة والمعاصرة في سؤال كتابي للحكومة، عن تأثير هذا الوضع سلبا على طريقة التحصيل والتلقي، بحكم أن الدراسة تتم عن بعد ووفق التوقيت الصيني، مما يزيد من صعوبة التكيف مع هذا الوضع إذا استحضرنا الفارق الزمني بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية.

  • وحسب البرلمانية، فقد سمحت الصين مؤخرا لطلبة العديد من الدول بالدخول إلى أراضيها بصفة تدريجية، وهو ما فتح باب الأمل أمام الطلبة المغاربة للعودة مجددا إلى الجامعات والمعاهد التي ينتسبون إليها والقطع مع طريقة التعليم عن بعد التي تؤثر سلبا على محصلهم العلمي.

    وتساءلت في سؤالها، عن الإجراءات التي تعتزم الحكومة القيام بها للتعريف بهذا الإشكال لدى السلطات الصينية، وعن المساعي التي يمكن بذلها لإقناعها بجعل الطلبة المغاربة من ضمن الطلبة المسموح لهم بالولوج من جديد إلى الأراضي الصينية؟ وأيضا كيف يمكن توظيف العلاقات الجيدة بين البلدين من أجل حل هذا الإشكال ذي التبعات الاجتماعية والتعليمية الكبيرة؟

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي