العدالة والتنمية حولت رئاسة الحكومة ووزراة حقوق الإنسان لوزراة حامي الدين

العدالة والتنمية حولت رئاسة الحكومة ووزراة حقوق الإنسان لوزراة حامي الدين

A- A+
  • أكد المحامي الحبيب حاجي أن جلسة محاكمة “عبد العلي حامي الدين” حضرتها قيادات القاعديين وعلى رأسهم “نور الدين جرير” وأن محاكمة اليوم بمحكمة الاستئناف بفاس كانت بمثابة استعراض سياسي لكل طرف سواء خارج القاعة أو الحضور داخل القاعة .

    وأضاف الحبيب حاجي أن ما يناهز خمسين محاميا حضروا جلسة اليوم لأجل الدفاع عن عائلة آيت الجيد ومن جميع نقابات المغرب ، فيما حضر كذلك ما يناهز 40 محاميا من حزب العدالة والتنمية للدفاع عن أخيهم حامي الدين.

  • واسترسل الحبيب حاجي في حديثه لـ”شوف تيفي” بالقول “الإسلام السياسي الحكومي حضر بقوة من أجل الضغظ على القضاء والتأثير عليه وحضور قيادات البيجيدي ولاسيما بنكيران” وزاد “هناك رسائل من وراء الضغط السياسي لحزب البيجيدي يقولون من خلالها إننا غاضبون على متابعة حامي الدين”.

    واستطرد حاجي ” حضور قيادات البيجيدي وعلى رئسهم ابن كيران ليس استعراضا على هيئة الدفاع أو المواطنين بل هم يعرفون لمن يوجهون الرسائل وهذا السلوك يجعلهم يخلطون ما بين ماهو شخصي حزبي وما هو عمومي وحكومي وسقطوا في استغلال مناصبهم الحكومية والعمومية من أجل نصرة رجل من عشيرتهم فإنهم يهدمون كل ما ساهمت فيه القوى الحقوقية في بناء صرح استقلالية القضاء واستقلالية النيابة العامة “.

    وزاد محامي عائلة آيت الجيد “هذا السلوك يعتبر خللا دستوريا ينصب على إساءة استعمال مؤسسات الدولة في الغرض الذي أعد له ، حيث حول مناصب وزارية إلى استغلال شخصي” مردفا بالقول : “مثلا أن مؤسسة رئاسة الحكومة ووزارة حقوق الإنسان الآن تعيش خللا ولا تعرف سيرا حسنا مما يستوجب تدخل الملك الساهر دستوريا على حماية السير العادي للمؤسسات بل وتحولت وزارة حقوق الإنسان إلى وزارة حامي الدين” .

    وشهدت الساحة المقابلة لمحكمة الاستئناف بفاس إنزالا أمنيا كبيرا منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الثلاثاء، مخافة حدوث مناوشات بين المتضامنين مع المرحوم أيت الجيد من اليساريين خصوصا طلبة جامعة ظهر المهراز، المتواجدين بقوة، والبيجيديين المتضامنين مع أخيهم في الحزب عبد العلي حامي الدين.

    وقامت قيادة شبيبة العدالة والتنمية بإنزال كبير إلى جانب قيادات سياسية ومحامين وأعضاء في الحكومة المحسوبة على “البيجيدي” و أعضاء آخرين من الأمانة العامة لنفس الحزب بالوقوف أمام استئنافية فاس، لدعم أخيهم استجابة لمقولة عبد الإله ابن كيران الشهيرة “لن نسلمكم أخانا”، والذي حضر بدوره رفقة قيادات بيجيدية .

    وقضت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بفاس يومه الثلاثاء بتأجيل البث في ملف متابعة حامي الدين إلى يوم 12 فبراير 2019 لإعداد دفاع أطراف القضية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أكادير : المغاربة يفضلون الأضاحي المحلية رغم غلائها بالمقارنة مع المستوردة