دفاع آيت الجيد : ”نحن نحتمي بالقانون ولا نحتمي برئيس الحكومة”

دفاع آيت الجيد : ”نحن نحتمي بالقانون ولا نحتمي برئيس الحكومة”

A- A+
  • أكــد المحامي ”جواد بنجلون التويمي” أن الضغط السياسي لحزب العدالة والتنمية في قضية الطالب اليساري ”عيسى آيت الجيد” يجعل الاستنفار الأمني أمام محكمة الاستئناف بفاس تحسبا لأي انفلات أمني قد يقع من طرف كتائب البيجيدي.

    وأضـــاف ”التويمي” في مكالمة هاتفية لــ ”شوف تيفي” أنه انبهر هذا الصباح بالتواجد القوي لرجال الأمن في محيط محكمة الاستئناف ، مبرزا أنه من المتوقع أن يحضر بكثافة رفاق عيسى والمنتمون إلى الفصيل القاعدي الطلابي وخوفا من أي مواجهات بين مكونات العدالة والتنمية والطلبة القاعديين عرفت جوانب المحكمة ما لم تعرفه منذ زمن بعيد، وذلك بعدما أطلقت كتائب البيجيدي حملة التضامن مع حامي الدين استجابة لنداء الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية القائل ”لن نسلم لكم أخانا”.

  • من جهته، يرى المحامي ”محمد الهيني” أن اليوم هو يوم الوفاء ويوم الحقيقة والإنصاف والعدالة وهو يوم تاريخي في تاريخ القضاء المغربي، مردفا بالقول : ”لا للإفلات من العقاب، نعم للحق في الحياة، آيت الجيد قتل غدرا لا لشيء إلا لأنه مواطن يؤمن بالفكر اليساري التقدمي”.

    وتعليقا على الضغط السياسي للبيجيدي، استرسل الهيني قائلا : ”إنه إنزال الضعفاء والجبناء ويعتقدون أنهم بانتمائهم للمؤسسات سيستغلونها لخدمة متهميهم، تركوا الإدارات وتركوا المجالس التي يشرفون عليها ويتلقون أجورهم من المال العام والتحقوا بالمحكمة وعطلوا مصالح المواطنين مما يدل على إيمانهم بدولة الحزب والجماعة وليس بالمؤسسات…”.

    واستطرد نفس المتحدث : ”نقول لهم مهما جمعتم لن تخيفوننا، لأننا أصحاب قضية، لن نخافكم ولن نهابكم، نحن نحتمي بالقانون ولا نحتمي برئيس الحكومة، لا شأن لنا بتسليم أخيكم أو (…)، نريد الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة وحتى لا يتكرر هذا لأن الكلمة يرد عليها بالكلمة وليس بالقتل …”.

    من جهة أخرى، صرح المحامي عبد الفتاح زهراش لـ”شوف تيفي” قائلا إن : ” هذه المحاكمة يتوخى منها إيصال الحقيقة القضائية والتاريخية وهذا بالنسبة لمجموعة من المناضلين والمناضلات الذين يؤمنون بالقيم التي كان يؤمن بها آيت الجيد ولهذا فهو يوم الوفاء”.

    وزاد المحامي زهراش قائلا : ”كنت أتمنى أن يجعل حزب العدالة والتنمية مسافة بينه وبين هذه القضية التي تروج أمام القضاء ومنهم من خرق مبدأ التحفظ ويتعلق الأمر بالوزير الرميد وهو ما يجرمه القانون الجنائي” مضيفا ”نحن نقول إنه بريئ حتى تثبت إدانته ، لنا معطيات استدل بها الإخوان أمام قاضي التحقيق وسنستدل بها أمام الهيئة والمتهم يحظى بدعم من ثلة غير مأثرة في المجتمع سياسيين متقاعدين و حقوقيين لا وزن لهم ” وزاد ”محاكمة حامي الدين في قضية آيت الجيد نعم هي قضية سياسية لأن اغتيال بنعيسى كان سياسيا ليس اغتيال لشخصه ولكنه كان لفكره ونحن اليوم في دولة الحق والمؤسسات ”.

    وينتظر أن يمثل اليوم الثلاثاء، عبد العلي حامي الدين، قيادي العدالة والتنمية، أمام محكمة الاستئناف بفاس، بعدما قرر قاضي التحقيق متابعته بتهمة المشاركة في القتل العمد في قضية آيت الجيد محمد بنعيسى.

    ورغم مرور أكثر من 24 سنة على مقتل الطالب اليساري ”أيت الجيد” قرب معمل للمشروبات الغازية بالمنطقة الصناعية سيدي إبراهيم ، على مقربة من موقع ظهر المهراز الجامعي، بعد صراعات مريرة بين طلبة يساريين وإسلاميين لا زال الملف حيا في محكمة الاستئناف بفاس، ومن المنتظر أن يكشف فيه ما غيبته السنوات الماضية وتصدر عنه أحكام جديدة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    فريق الأحرار بمجلس النواب: الحكومة الحالية “حكومة نجاح”