زيلينسكي يحث أوروبا على البتّ «سريعاً» بموضوع طائرات ‘ميغ – 29’

زيلينسكي يحث أوروبا على البتّ «سريعاً» بموضوع طائرات ‘ميغ – 29’

A- A+
  • دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، الغربيين إلى إرسال مقاتلات “في أقرب وقت ممكن” بدءاً بطائرات “ميغ – 29” التي اقترحت وارسو تقديمها رغم تحذير الكرملين، في اليوم الرابع عشر من الغزو الروسي في حين تزداد العقوبات الخانقة على روسيا.
    وقال زيلينسكي في مقطع مصور بث عبر قناته على “تليغرام”، وفقا لما ذكرته صحيفة “الشرق الأوسط” “اتخذوا قراراً في أسرع وقت، أرسلوا إلينا الطائرات”، داعياً إلى درس الاقتراح البولندي “فوراً”.
    ورحّب زيلينسكي بعرض وارسو قائلاً “نحن نشكر بولندا”، معرباً عن أسفه لأنه “لم يتمّ اتخاذ أي قرار” حتى الآن في حين يتواصل الهجوم الروسي. وأضاف “المقترحات البولندية لا تحظى بدعم. متى سيتّخذ قرار؟”.
    وأعربت بولندا، أمس الثلاثاء، عن استعدادها لوضع طائراتها من طراز «ميغ – 29» السوفياتية الصنع، «فوراً ومجاناً» في تصرف الولايات المتحدة ونقلها إلى قاعدة رامشتاين في ألمانيا. لكن واشنطن اعتبرت أن الاقتراح «غير قابل للتطبيق».
    وأوضح الناطق باسم البنتاغون جون كيربي “إن فكرة مغادرة مقاتلات، تحت تصرف حكومة الولايات المتحدة، قاعدة للولايات المتحدة-حلف شمال الأطلسي في ألمانيا للتحليق في المجال الجوي المتنازع عليه مع روسيا فوق أوكرانيا تثير مخاوف جدية. مخاوف لكل دول الناتو”، مشيراً إلى أن واشنطن تواصل المشاورات مع وارسو حول هذا الموضوع.
    من جهته، ندد الكرملين اليوم باقتراح بولندا نقل طائرات «ميغ – 29» إلى الأميركيين لترسل بعدها إلى كييف، معتبراً أن هذا الإجراء «سيناريو خطر» إذا تحقق. وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف «هذا سيناريو بغيض وقد يكون خطراً».
    ومن المقرر أن تناقش نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس التي تزور بولندا اليوم، مع القادة البولنديين طريقة تقديم «مساعدة عسكرية» لأوكرانيا، على ما قال مسؤولون في الإدارة الأميركية طلبوا عدم كشف أسمائهم. وتأتي هذه النقاشات حول المقاتلات في حين بدا أن التوتر يخف قليلاً على الأرض؛ إذ اتفقت روسيا وأوكرانيا اليوم على وقف إطلاق النار للسماح بإقامة ممرات إنسانية حول المناطق المتضررة بشدة جراء المعارك في الأيام الأخيرة التي أجبرت المدنيين على الاحتماء أحياناً في أقبية.
    شوف تيفي،المغرب،زيلنسكي،الغرب،أوكرانيا

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي