مربو النحل بالمغرب يحتجون ضد الحكومة بسبب المحاباة في توزيع الدعم

مربو النحل بالمغرب يحتجون ضد الحكومة بسبب المحاباة في توزيع الدعم

A- A+
  • تستعد التنسيقية الوطنية للتنظيمات المهنية لمربي النحل بالمغرب لتنظيم وقفة احتجاجية، بعد غد الأربعاء، أمام مديرية سلاسل الإنتاج بالرباط، التابعة لوزارة الفلاحة، لإثارة الانتباه حول “المشاكل التي أصبح يتخبط فيها قطاع تربية النحل”.
    واعتبرت التنسيقية أن هناك “تجاهلا عميقا لما يعاني منه هذا القطاع رغم النداءات والمراسلات للوزارة الوصية”.
    و”مما زاد الطين بلة، هو إقصاء فئة عريضة من مربي النحل من الاستفادة من معالجة خلاياهم، مما سبب كارثة انهيار خلايا النحل بالمغرب، وعوض أن يتم الإقرار بالمرض، كان الهروب إلى الأمام هو السمة الطاغية على بيانات القطاعات الوصية”.
    وأوضحت التنسيقية في بيان لها، إن الأزمة الحالية التي يتخبط فيها القطاع، تدفع المهنيين إلى “دق ناقوس الخطر، لما ستؤول إليه وضعية النحل والنحال المغربي، الذي يشكل قطب الرحى في المنظومة الفلاحية خاصة، وفي الاقتصاد المغربي عامة”.
    وأضاف البيان، “رغم الميزانية المرصودة لهذا القطاع، والدعم الذي خصص في إطار العقد البرنامج، الموقعة بين الفدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، ووزارة الفلاحة بغلاف مالي يصل لـ1.48 مليار درهم، من أجل تطوير القطاع و الرفع من مردودية الإنتاج و محاربة البطالة، إلا أن هذا لم يتحقق منه أي شيئ ملموس على أرض الواقع”.
    وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أفاد بأن الأبحاث والدراسات التي أجريت لفهم ظاهرة انهيار طوائف النحل التي تم تسجيلها مؤخرا بالمملكة، عزت ذلك إلى تداخل عدة عوامل، خصوصا المناخية والبيئية.
    وأبرز صديقي في كلمة خلال ندوة علمية حول ظاهرة انھیار طوائف النحل، نظمتها الوزارة من خلال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) ، أن” الأمر يتعلق أساسا بظاهرة تعزى إلى تداخل عدة عوامل مناخية وبيئية، ولا تعود إلى مرض معين”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي