حزب “الكتاب”: قضية الماء أولوية استراتيجية و على الحكومة اتخاذ تدابير استعجالية

حزب “الكتاب”: قضية الماء أولوية استراتيجية و على الحكومة اتخاذ تدابير استعجالية

A- A+
  • أكد حزب التقدم والاشتراكية على أن قضية الماء تعد أولوية استراتيجية، تتطلب اتخاذ قرارات استعجالية وتدابير هيكلية. و أضاف المكتب السياسي للحزب في بلاغ له أنه خصّص حَيِّزاً هامًّا من اجتماعه للتداول في أزمة الخصاص المائي ببلادنا، و انعدام التساقطات المطرية خلال هذا الموسم.

    وتساءل حزب ” الكتاب “عن مدى تنفيذ المشاريع والبرامج المقررة ضمن البرنامج الوطني الاستعجالي للتزويد بالماء الشروب وتوفير مياه السقي. مطالبا الحكومة بالإسراع في الإعلان عن خطة متكاملة ودقيقة لمواجهة أزمة الماء التي تلوح في الأفق.

  • كما تحدث المكتب السياسي عن الانعكاسات الوخيمة للتغيرات المناخية على الموارد المائية، والازدياد المُطَّرِد للحاجيات من الماء، ومظاهر اللامساواة في التمتع بحق الولوج إلى الماء.

    واعتبر حزب التقدم والاشتراكية أنَّ قضية الماء ببلادنا تُشكِّلُ تحديًّا سياسيا، استراتيجيا وحيويا ذا أولوية، يستدعي إعمال وتَمَلُّكَ ثقافة جديدة في التعاطي مع الثروة المائية وتدبيرها، ونهجَ سياسة الاستباق والتخطيط المتكامل، وترشيد استعمال الموارد المائية المُتاحة، ويقتضي إقرار حلول مُبتكرة بما فيها اللجوء إلى المياه غير التقليدية، كتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها. كما يقتضي إعادة تقييم الكُلفة الحقيقية للفلاحة التصديرية على الأمن المائي لبلادنا، وإعادة النظر في مدى ملاءمة الأنشطة الفلاحية المُستنزِفة للثروات المائية مع الإمكانيات التي تتوفر عليها بلادنا من الماء.

    و في هذا الصدد أعلن المكتب السياسي، لحزب التقدم والاشتراكية، عن عزمه تنظيم ندوة حول القضية المائية، “في أقرب الآجال، وتم تكليف فريق من أجل التحضير لانعقادها، في أفق إعداد مُذكرة للحزب حول الموضوع.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أمريكا .. تسليط الضوء على أعمال الفنانة التشكيلية المغربية نادية كرم بنيويورك